تقرير لموقع "والا"..

بالصور: هكذا غطت الصحف العالميّة التصعيد في غزة
2018-05-15 12:23:52 بتوقيت القدس (منذ شهر)

حسين جبّارين - عكا للشؤون الإسرائيلية 

نقل موقع "والا" العبري، عن الصحف الأجنبية طريقة تغطيتها لأحداث غزة والقدس أمس الاثنين.

وركزت عناوين الصحف في العالم على صورة ابنة الرئيس الأمريكي التي تقف أمام هيكل السفارة في القدس إلى جانب صور الجرحى والمتظاهرين على حدود غزة. صحيفة الجارديان: هاجمت "إسرائيل": "لا يوجد عذر لإطلاق النار على المتظاهرين العزل".

على الصفحة الرئيسية لموقع "نيويورك تايمز"، كرّس جزءا كبيرا لتغطية حدثين كبيرين أمس في ساحة الحدث "إسرائيل" - افتتاح السفارة وعدد القتلى الاستثنائي في المظاهرات على الحدود مع قطاع غزة. العنوان الرئيسي "ساحتان مختلفتان بشكل كبير، على بعد 40 ميلاً".

ويلخص التقرير الأحداث تحت عنوان "إسرائيل تقتل العشرات على حدود غزة بينما كانت السفارة الأمريكية تفتتح في القدس" ملخصًا واقعيًا لأحداث اليوم.

 كما يبين التقرير جهود منظمي المظاهرات في غزة لتشجيع المشاركين على "الاقتراب من السياج". وعنوان صحفي مصاحب للتغطية تحت عنوان "الموت في غزة، وسفارة جديدة في القدس ولا توجد علامة على السلام".

صحيفة الجارديان في بريطانيا نشرت افتتاحية بعنوان "أوقفوا قتل المدنيين العزل". يبدأ المقال بالإشارة إلى أنه "ليس هناك عذر للجنود في الجيش، وخاصة الذين يعملون تحت الحكم الديمقراطي، بإطلاق النار وقتل المتظاهرين، وجميعهم غير مسلحين ولا يشكلون تهديداً ملموساً. ومع ذلك، على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل يبدو أنه بالضبط هذا ما يفعله الجنود الإسرائيليين".

وتخصص معظم ورقتها الأولى لتقسيم المشاركين في التظاهرة على الحدود مع قطاع غزة جنبا إلى جنب مع صورة من إيفانكا ترامب، ابنة رئيس الولايات المتحدة، مشيرة إلى افتتاح مبنى السفارة الجديد في القدس. يقول العنوان المصاحب للصورة: "إسرائيل: افتتحت سفارة ترامب الجديدة – والعشرات قتلوا".

صحف أخرى كرست مكانة مركزية في تغطيتها للأحداث في المنطقة بالأمس. في "El Pais" الإسبانية، ظهر عنوان "ذبح إسرائيل للمتظاهرين الفلسطينيين الذين احتجوا على الولايات المتحدة" في أسفل صفحة العنوان. في "Frankfurter Allgemeine" الألمانية، تم عرض صورة للمتظاهرين الفلسطينيين الفارين من الغاز المسيل للدموع في أعلى صفحة العنوان.

أما في صحيفة "بريتيش تايمز"، استحوذت أخبار حول الموضوع على ثلثي صفحة العنوان، إلى جانب عنوان "عشرات الأشخاص الذين قتلوا في أعقاب افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس".

كلمات مفتاحية