الجيش يكشف عن الجدار الأعلى لحماية المطار الجديد
2018-05-17 18:47:00 بتوقيت القدس (منذ 4 أيام)

عكا للشؤون الإسرائيلية ـ عمر حامد

أنهت وزارة الجيش الإسرائيلية مؤخرا إكمال بناء منظومة الحماية الخاصة لمطار "رمون" الدولي الذي تم بناؤه في منطقة النقب بالقرب من منطقة تمناع القريبة من الحدود الأردنية مع "إسرائيل"، والذي من المتوقع أن يتم البدء بالعمل به خلال العام المقبل.

ووفقا لموقع "إسرائيل ديفنس"، فإن الحديث يدور عن جدار ضخم بنته وزارة الجيش لحماية المطار الجديد من التهديدات التي قد تصل من الحدود الأردنية، حيث يبلغ ارتفاعه أكثر من 26 مترا، ومزود بمجسات وأجهزة استشعار كبيرة جدا.

ويشار أيضا بأن الحديث يدور عن أطول جدار أمني تم بناؤه في "إسرائيل" حتى الآن، حيث سيحول دون وقوع عمليات التسلل من الحدود الأردنية إلى المطار، بالإضافة إلى حماية أجواء المطار من تهديدات إطلاق النيران وتهديدات الصواريخ المضاد للدروع التي قد يتم إطلاقها من الجانب الأردني.

هذا ويمتد الجدار من إيلات حتى مطار رمون الجديد الواقع في منطقة تمناع، حيث يصل طوله إلى أكثر من 34 كيلو متر، كما تصل تكلفته إلى 300 مليون شيقل.

ويشار أيضا بأن مطار العقبة الأردني يبعد عن مطار رمون الإسرائيلي الجديد بضعة كيلو مترات فقط، ولذلك هناك مصلحة أمنية مشتركة بين الأردن و"إسرائيل" في توفير الحماية الأمنية اللازمة للمطار الجديد، وذلك بهدف تشجيع شركات الطيران الدولية من الإقلاع والهبوط في كلا المطارين من أجل تعزيز حركة السياحة لكلا البلدين.