الجيش يعزز تحصين مستوطنات الغلاف على حساب مستوطنات الشمال
2018-05-21 18:55:00 بتوقيت القدس (منذ 3 أسابيع)

عكا للشؤون الاسرائيلية ـ عمر حامد

قال رئيس قسم التحصينات في قيادة الجبهة الداخلية العقيد جولان فاخ خلال جلسة عقدت اليوم الاثنين للجنة المالية التابعة للكنيست إن المنطقة الشمالية الاسرائيلية تفتقر لمنظومات الإنذار اللازمة.

ووفقا لموقع يديعوت، أكد "فاخ" خلال كلامه في اللجنة أن غالبية الإسرائيليين الذين يقطنون في الجولان يفتقرون لمنظومات الحماية الأمنية الملائمة بما في ذلك الملاجئ وصافرات ومنظومات الإنذار المبكر.

كما أكد أن سبب مشكلة الحماية الأمنية التي تعاني منها بلدات الشمال ناجمة عن تكديس جميع الميزانيات خلال السنوات الأخيرة في تطوير وتجهيز منظومات الحماية الأمنية في مناطق غلاف غزة، حيث إن الاسرائيليين القاطنين في مستوطنات غلاف غزة لديهم الوقت الكافي للدخول إلى ملاجئ الحماية عند سماع صافرات الإنذار، وذلك على عكس مستوطنات الشمال.

وأضاف فاخ أن أكثر من 100 ألف منزل غير محصن ولا يتوفر فيه وسائل الحماية المناسبة من مجموع المنازل الموجودة على مسافة 20-40 كم من الحدود الإسرائيلية مع سوريا ولبنان.

من جانبه، قال عضو الكنيست إيتسيك صمولي خلال جلسة النقاش إن الحديث يدور عن وضع خطير في ظل آلاف الصواريخ التي سيتم إطلاقها على المستوطنات الإسرائيلية خلال الحرب المقبلة في الشمال.