مقال مترجم

الكشف عن استخدام طائرات F35 رسالة إلى إيران وحلفائها
2018-05-24 10:17:00 بتوقيت القدس (منذ 3 أسابيع)

عكا للشؤون الإسرائيلية – نائل عبد الهادي

مقال مترجم بقلم المحلل العسكري: طال ليف رام – معاريف

ليس من باب الصدفة، قام قائد سلاح الجو اللواء، عميكام نوركين، خلال مؤتمر قادة سلاح الجو الدولي، بالكشف عن استخدام الطائرة F35 مرتين في هجمات سلاح الجو على سوريا.

المقصود هو رسالة موجهة إلى إيران وحلفائها وهم سوريا وحزب الله، وهذه الرسالة مفادها أن الجيش الإسرائيلي يتقدم بعدة خطوات على قدرات غالبية أسلحة الجو بالعالم.

رسالة التفوق الجوي الإسرائيلي،  المتزايد على ما يبدو، كلما توسعت العمليات الجوية  التي تقوم بها طائرات الأدير، وهو أمر من المتوقع حدوثه في الأشهر المقبلة.

أيضاً استخدام صورة طائرة إسرائيلية تُحلق فوق بيروت هو استخدام نادر،  لا تخفي "إسرائيل" عن العالم أن جزءاً من عقيدتها الأمنية يعتبر أن أجواء لبنان هي أجواء  مفتوحة أمامها تماماً، وأن هذا الأمر ضرورة أمنية حيوية في ضوء نوايا حزب الله. ومع ذلك، فإن استخدام مثل هذه الصورة هو أمر غير مسبوق. وبصورة خاصة أنه كان يوجد بين الجمهور ممثلون لأكثر من 20 دولة متعددة، لا نستطيع نشر هوية بعضها.

تجسد هذه المعلومة الفجوة القائمة اليوم بين الدبلوماسية العلنية وكيف يجري التعبير الإعلامي عنها في العالم، وبين الدبلوماسية السرية التي تجري من خلال التعاون السري ومن وراء الكواليس وبعيداً عن أنظار وسائل الإعلام.

على الرغم من ذلك، فإن الصورة التي عُرضت في المؤتمر، والكشف المتعمد عن استخدام طائرات الأدير، كلها حملت رسائل تهديد واضحة لإيران وسوريا وحزب الله، تهديد يقول بأن "إسرائيل" ستوسع عملياتها الجوية، بالاعتماد على تفوقها الجوي، ضد الوجود الإيراني في لبنان وسوريا. 

كلمات مفتاحية