الأمم المتحدة تبلور خطة ضخمة لإعادة إعمار غزة
2018-06-06 17:31:00 بتوقيت القدس (منذ أسبوع)

عكا للشؤون الإسرائيلية ـ عمر حامد

سيناقش الكابنيت السياسي الأمني يوم الأحد المقبل عددًا من الخطط لتحسين الوضع الإنساني والحيلولة دون وقوع كارثة إنسانية في قطاع غزة.

ووفقا لموقع معاريف، فإن الكابنيت  سيناقش عددا من الاقتراحات والطروحات لحل الأزمة في غزة، بما في ذلك اقتراح بناء الجزيرة الصناعية قبالة شواطئ غزة والتي كان قد عرضه وزير المواصلات "يسرائيل كاتس".

وأوضحت مصادر سياسية رفيعة جدا في "إسرائيل" أن جلسة الكابنيت ستتمحور في مناقشة خطة ضخمة لحل أزمة غزة، يشرف على بلورتها مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط ملدنوف.

ووفقا للمصادر فإن ملدنوف يبذل جهودا كبيرا جدا على بلورة هذه الخطة الضخمة والتي ستتضمن بناء مصانع وبنى تحتية في سيناء لإعادة إعمار قطاع غزة، وربما داخل أراضي القطاع، وذلك من خلال الأموال التي ستجمعها الأمم المتحدة من المجتمع الدولي.

هذا ويشار إلى أن مبعوث الأمم المتحدة في الشرق الأوسط ملدنوف تربطه علاقات وطيدة مع القيادة الإسرائيلية بما في ذلك وزير الجيش ليبرمان الذي من المتوقع أن يوافق على هذه الخطة بالرغم من تصريحاته يوم أمس التي رفض فيها حل الأزمة في غزة.

ووفقا للتقديرات، فإن "إسرائيل" سترفع الفيتو الذي كانت تفرضه على نقل الأموال القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة.

ويشار أيضا بأن رئيس الحكومة قد صرح خلال الأيام الأخيرة بضرورة العمل على تخفيف الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، وسط تقديرات من أنه سيعرض خلال جلسة الكابنيت خطة من طرفه لحل الأزمة في غزة.

كلمات مفتاحية