العمادي لـ "إسرائيل": حماس أقوى من قبل والحرب مدمرة
2018-07-09 09:07:00 بتوقيت القدس (منذ أسبوع)

سوزان حنا - عكا للشؤون الإسرائيلية

نقل السفير القطري محمد العمادي عدة رسائل إلى "إسرائيل" تتضمن حلاً لمشاكل قطاع غزة، والتوصل إلى تهدئة بين فصائل المقاومة في غزة و"إسرائيل".

وقال العمادي خلال مقابلة صحفية مع قناة "ريشت كان" العبرية، أن حركة حماس في غزة أقوى مما كانت عليه في حرب 2014م، لكنها لا تريد الدخول في حرب جديدة، محذراً من أن أي حرب جديدة ستكون كارثية ومدمرة.

ووفقاً للقناة العبرية فإن العمادي أوصل رسالة للمسؤولين الإسرائيليين بأن حماس ستوقف إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة من قطاع غزة إذا ما سمحت "إسرائيل" لخمسة آلاف غزي بالعمل داخل حدودها، وأضاف أن المظاهرات قرب السياج الأمني الفاصل ستتوقف حينها.

وفي سياق المقابلة أشار العمادي إلى أن هذه هي تفاصيل الصفقة التي تم نقلها إلى "إسرائيل"، معرباً عن معارضته لربط إعادة اعمار قطاع غزة بإرجاع الجنود الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة حماس، مؤكداً على أن الصيغة المقبولة هي أسرى مقابل أسرى كما قال.

وأضاف:"هناك فجوة ما زالت شاسعة بين موقفي "إسرائيل" وحماس فيما يتعلق بالتبادل ولم يحرز أي تقدم في هذا الملف، مشيراً إلى وجود وسطاء في هذا الملف بين حماس و"إسرائيل"، واعتبر السفير القطري أن "إسرائيل" أخطأت عندما عادت واعتقلت الأسرى المفرج عنهم في "صفقة شاليط"، ويجب أولاً تصحيح هذا الخطأ ثم العودة إلى طاولة المفاوضات"-كما قال العمادي.