تعرف على رواتب الموظفين الحكوميين في "إسرائيل"

الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 12:24 مساءً بتوقيت القدس

جولين غالي - عكا للشؤون الإسرائيلية

نشر قسم الرواتب في وزارة المالية الإسرائيلية تقريرا بشأن رواتب موظفي الدولة وسلطات أمنية لعام 2017.

ويتطرق التقرير وفق موقع "المصدر الإسرائيلي" إلى رواتب موظفي الحكومة، المستشفيات الحكومية، وجهاز التربية والتعليم الحكومي، وهيئات الأمن، وهو يفحص الرواتب، الفوارق الجندرية، وأموال التقاعد في المنظومات المختلفة.

وفق التقرير، يصل معدل الأجر لموظف يعمل بوظيفة كاملة في أحد المكاتب الحكومية إلى ‏16,301‏ شاقل (نحو ‏4,470‏ دولار)، في الجهاز الصحي ‏18,633‏ شاقلا، في جهاز الأمن ‏16,934‏ شاقلا، وفي جهاز التربية والتعليم إلى ‏13,223‏ شاقلا.

كما يتبين أن راتب الأطباء قد ازداد في القرن الماضي بنسبة %59. وجاء أيضا أنه فيما عدا الراتب المرتفع نسبيا، يتمتع موظفو الخدمات العامة بأمن تشغيلي عال، ساعات عمل مريحة، عطل، عدد أيام مرضية عال، ودفع مبالغ عالية لصندوق التقاعد، ومكافآت إضافية.

يتبين من التقرير أن الفجوات في الأجر بين النساء والرجال تقلصت في العام 2017، وفق ما شهده العقد الماضي، ولكنها ما زالت مرتفعة إذ إن راتب النساء في المجتمع العام يصل إلى %85 من راتب الرجال فقط. هناك معطى آخر يتعلق برواتب الموظفين الكبار في المنظومة الأمنية.

في عام ‏2017‏ وصل راتب رئيس هيئة الأركان السابق، جادي أيزنكوت إلى ‏88,820‏ شاقلا في الشهر (نحو ‏24‏ ألف دولار)، ووصل راتب المفتّش العامّ للشرطة في الفترة ذاتها إلى ‏88,412‏ شاقلا.

يتطرق معطى مفاجئ في التقرير إلى راتب المعلمين في إسرائيل ويدعي أنه مقارنة بالرواتب في الدول الأخرى لا يعتبر هذا الراتب راتبا منخفضا.

ووفقاً لرأي معدي التقرير، راتب المعلمون الذين يعملون بوظيفة كاملة في إسرائيل أعلى من المعدل في الدول المتقدمة. رغم هذا، إسرائيل رائدة في فجوات الرواتب بين المعلمين القدامى والجدد، ويعمل معلمون كثيرون لا سيما المبتدئون بوظائف جزئية.

x