فيلمٌ إسرائيلي عن رئيس الأركان السابق غادي أيزنكوت

الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 07:30 مساءً بتوقيت القدس

عمر حامد ـ عكا للشؤون الإسرائيلية

للمرة الأولى منذ عام 1986 ـ ستبث قناة كان 11 العبرية، فيلماً مصوراً، عن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي المنصرف، الجنرال احتياط غادي أيزنكوت.

وأوضحت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن الفيلم من إعداد وإخراج وحدة الأفلام التابعة للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، كما أن تمويل جميع نفقاته كانت على حساب الجيش الإسرائيلي، وسيُبث على قناة "كان" العبرية.

ووفقاً للصحيفة، أشرف المخرج الإسرائيلي الشهير يريف موزر، على تصوير الفيلم الذي استغرق مدة ثلاثة أسابيع، حيث سمح الجيش لموزر بالوصول إلى مناطق أمنية حساسة لأغراض التصوير بما في ذلك زيارة المغارة التي كان قد حفرها "حزب الله" في الشمال والتي كان عبر بها أيزنكوت وفريقه سابقاً، إلا أنه في ذات الوقت منع الجيش المخرج من الوصول إلى مناطق حساسة أخرى كالأماكن التي كانت تُعقد بها جلسات هيئة الأركان العامة السرية، كما طلبوا منه في مقاطع أخرى التضليل على وجوه بعض الضباط الكبار.

ومن بين المشاهد التي تضمنها الفيلم وفقاً لصحيفة "هآرتس"، كانت كالتالي:
"انتقد قائد أحد الألوية المدرعة بالجيش الاسرائيلي قيادة هيئة الأركان العامة وذلك بسبب عدم إعطاء الضوء الأخضر للمستوى التكتيكي بالقتال، فرد عليه أيزنكوت قائلا: "إذا كنت سأدخل في حرب ردا على قذيفة أو صاروخ فذلك يعني أنني سأدخل في حروب لن تنتهي إلا بعد مئات السنين".

ومن جانبه، أوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن الفيلم يمنح إطلالة خاصة إلى مهام رئيس الأركان وكذلك المهام التي ينفذها الجيش الإسرائيلي.

x