(النسخة الأوليّة).. حمله الآن

مترجم.. كتاب التقدير الإستراتيجي لإسرائيل 2018 - 2019

الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 05:33 مساءً بتوقيت القدس

كتاب التقدير الإستراتيجي لإسرائيل 2018 - 2019.Pdf

 

مركز عكا للدراسات الإسرائيلية.. ترجمة: نائل عبد الهادي

ملخص الكتاب

أصدر معهد دراسات الأمن القومي كتابًا جديدًا -ضمن سلسلة إصدارات التقدير الإستراتيجي لإسرائيل-، تحت عنوان "كتاب التقدير الإستراتيجي لإسرائيل 2018/2019"، حيث يلخص الكتاب فترة تميزت بعدة متغيرات في المحيط القريب من دولة إسرائيل، والأحداث التي حدثت في المحيط البعيد عن الدولة، والتي كان لها تأثيرات مباشرة على التحديات والفرص أمامها.

وفي هذه الديناميكية من التوجهات المنعكسة من هذه المتغيرات، تتجسد تهديدات أمنية والتي تعني تصعيدًا أو تجميدًا متعدد المخاطر، في نفس الوقت، يمكن العثور على فرص في هذه المتغيرات للقيام في إجراءات وسياسات تساعد إسرائيل لمواجهة التحديات الأمنية التي تقف أمامها، وتسهم كذلك في تحسين موقفها إزاء هذه التحديات إقليميًا ودوليًا.

وتركز المقالات الموجودة في هذا الكتاب على التقلبات الأخيرة الحاصلة في الشرق الأوسط، وتحدد مراكز التوتر النابعة من هذه المنطقة وبالحلبة الدولية المرتبطة به.

وعلى خلاف الكتب القديمة من سلسلة التقدير الاستراتيجي لإسرائيل، والتي ناقشت عدة معضلات كانت مرتبطة في إسرائيل، تركز مقالات الكتاب على الأحداث والمتغيرات المتعلقة بالمحيط الخارجي لإسرائيل وكذلك بالمحيط الداخلي لها، والتي لها تأثير على أمنها القومي.

لذلك فهذه المقالات مقلصة جدًا، خلافا للمقالات السابقة، ورغم ذلك هناك تداخل بينها، وهذا يعكس تعقيدات التحديات التي على إسرائيل التعامل معها ومجابهتها في العام 2019 وعلى المدى القصير.

· خصص الكتاب في  المقال الأول الحديث عن التحديات المتعلقة بسعي إيران لتوسيع نفوذها وتأثيرها في الشرق الأوسط، وتحديدًا على أبعاد سياسات طهران بالقرب من حدود إسرائيل الشمالية.

· المقال الثاني يتحدث بعمق عن الحلبة أو الجبهة الشمالية لإسرائيل، وبالمخرجات متعددة الأبعاد، للتدخل الدولي والاقليمي في الحرب السورية والنشاطات الدولية الهادفة إلى استقرار سوريا، وكذلك في نشاطات حزب الله وسعيه للتسلح في سوريا ولبنان وما ينعكس من هذه النشاطات من مخاطر اندلاع تصعيد جديد في الشمال.

ويشمل تحليل الجبهة الشمالية، التركيز على الدور الروسي المتجسد في بلورة التوجهات الجديدة في سوريا، وضمن ذلك قدرة إسرائيل على احتواء الجهد الإيراني للتمركز العسكري في سوريا.

· المقال الثالث يركز على أبعاد التحركات الدولية بشكل عام، والتحركات بين الدول العظمى بشكل خاص على منطقة الشرق الأوسطـ، وخصوصًا على مصالح إسرائيل الأمنية والسياسية في الحلبة الشمالية وكذلك بالحلبة الفلسطينية.

· المقال الرابع مخصص للحلبة الفلسطينية ويحاول تحليل الأزمة العميقة التي تسيطر (أو تحتل) الحلبة الفلسطينية، ويضع تصوراً يسهم في توصيل إسرائيل إلى عدة إجراءات تكون قادرة على بلورة واقع سياسي – أمني مُحسن.

· المقال الخامس يركز على الحلبة الإسرائيلية الداخلية، كأساس للحوار الذي سيسهم في الحفاظ على جوهر إسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية.

· الفصل الأخير، لرئيس المعهد اللواء احتياط عاموس يدلين، وهو مخصص للتوصيات للسياسة بشأن الإجراءات التي تستطيع إسرائيل التدخل بها، من أجل تقليص التحديات واستغلال هذه الإجراءات من أجل الحفاظ وتحصين تفوقها الاستراتيجي على المستوى العسكري والسياسي.

رابط آخر لتحميل الكتاب، اضغط هنا

 

x