هكذا تقوم وحدة 504 الاستخبارية بتجنيد العملاء

الإثنين 15 أبريل 2019 - 07:04 مساءً بتوقيت القدس

عمر حامد ـ عكا للشؤون الاسرائيلية

تحدث الرائد "أ" الذي يخدم في وحدة المصادر البشرية 504 التابعة لركن الاستخبارات العسكرية بالجيش الاسرائيلي إلى طبيعة عمل ضباط الوحدة المتمثل بتجنيد وتشغيل العملاء في مسارح العمليات المختلفة.

ووفقا لموقع الجيش، أوضح الرائد بأن عمل الوحدة يتمحور في عدة محاور رئيسية من بينها:

العملاء : الذين يتم تجنيدهم لنقل المعلومات الاستخبارية من ميدان المعركة عن الأعداء.

المشغلين: وهم جنود وضباط من الوحدة الذين يتولون حماية المعلومات والحفاظ عليها والتنسيق مع العملاء لتحديد مواعيد اللقاءات الجديدة.

وأضاف الرائد بأن وحدة  504 لتجنيد المصادر البشرية من خارج الحدود الاسرائيلية لمساعدة القوات في العمليات السرية المختلفة التي يتم تنفيذها خارج الحدود الاسرائيلية.

أما فيما يتعلق بالتدريبات التي يخضع لها جنود وضباط وحدة 504 أوضح الرائد بأن الجنود يخضعون في الأشهر الأولى من التدريبات لدورات تأهيل في اللغة العربية، بحيث يمتلك الجنود مع انتهائها القدرة على الفهم والكتابة والقراءة باللغة العربية، وبعد ذلك يخضع الجنود لدورات تمنحهم القدرة على فهم المجتمعات العربية المختلفة كل حسب منطقته الجغرافية، كما يخضع الجنود لدورة "محققين ميدانيين" تمنحهم القدرة على استجواب المعتقلين في مسارح العمليات المختلفة.

وأضاف الرائد "أ" بأن العلاقة التي تُنسج بين الضابط والعميل تصل إلى مستوى علاقة الأصدقاء الحميمة، بحيث يستطيع الضابط المشغل معرفة شكل ردة فعل العميل في المهام العملياتية المختلفة، بالإضافة إلى معرفة قدراته الذهنية والجسدية ومستوى شجاعته وجرأته.

x