تعرف عليها:

رئيس الأركان يعد خطة متعددة السنوات لتطوير الجيش الإسرائيلي

الخميس 18 أبريل 2019 - 09:04 صباحاً بتوقيت القدس

عكا للشؤون الإسرائيلية – نائل عبد الهادي

كشفت وسائل الإعلام العبرية، صباح اليوم الخميس، أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، أعد خطة متعددة السنوات، لتطوير القدرات القتالية للجيش الإسرائيلي.

وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، أن الخطة تهدف الى تطوير القدرات القتالية للجيش الإسرائيلي، في حالة اندلاع حرب قصيرة، وذلك من خلال التركيز على قطاع غزة.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن المبادئ الأساسية، لهذه الخطة، تقوم على أساس تحسين القدرات العملياتية، في الفكر القتالي للجيش الإسرائيلي، بناءً على تطورات المنطقة، وتطورات ميدان المعركة الحديث.

وقالت الصحية العبرية، إن رئيس الأركان كوخافي، وبعد مرور 100 يوم على تعيينه، أعد خطة متعددة السنوات، تهدف الى تطوير قدرات الجيش الإسرائيلي وتقوم الخطة على المبادي التالية: أولا: تطوير قدرات الجيش العملياتية القتالية لحرب قصيرة وسريعة.

ثانيا: بناء خطة قائمة على قدرة التغيير، والمقصود هو ملائمة طرق القتال، وتشكيلات القوات لتحديات ميدان المعركة الجديد.

ثالثا: فكرة العمل من أجل الانتصار، بمعنى الوصول الى نتائج جيدة خلال الحروب الصغيرة، خصوصا في قطاع غزة.

وفي ذات السياق، ذكرت قناة "كان" العبرية، أن الخطة تشمل إنشاء وحدات للقتال الجديد، وهذه الوحدات ستكون متعددة المهمات، ومكونة من عدة أذرع.

وقالت القناة العبرية، إن هذه الوحدات ستكون مكونة من ذراع سلاح المشاة، وسلاح المدرعات والمدفعية، وسلاح الجو، وسلاح الإستخبارات.

وأشارت وسائل الإعلام العبرية، الى أن قيادة الجيش الإسرائيلي، ستتخذ قرارات جديدة وفقا لهذه الخطة، فيما يتعلق ببنية الوحدات القتالية، و نوعية الوسائل القتالية المستقبلية.

هذا وأكد المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس" عاموس هرائيل، أن خطة رئيس الأركان كوخافي لتطوير الجيش، هي خطة طموحة،  لكن تطبيقها يحتاج الى ميزانيات كبيرة.

x