سلسلة الأعياد اليهودية

البيسح .. تعرف على عيد "الفصح" اليهودي

الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:30 صباحاً بتوقيت القدس

عكا للشؤون الإسرائيلية – نائل عبد الهادي

يحتفل اليهود اليوم الجمعة، بأول أيام عيد "البيسح" الفصح، وهو أحد الأعياد الثلاثة التي وردت في التوارة، ومدته سبعة أيام، لكن ما هو هذا العيد، ولماذا وكيف يحتفل به اليهود؟ 

النشأة:

ارتبط عيد الفصح لدى اليهود بخروجهم من مصر برفقة نبي الله موسى، وحمل هذا العيد اسم "بيتساح" ويعني في العبرية العبور أو الاجتياز، وهو واحد من ثلاثة أعياد يهودية وردت في التوراة.

الرمزية والطقوس:

يُمنع العمل في أول يوم وأخر يوم للعيد، ويحتل الخبز مكانة كبيرة في الطقوس الاحتفالية، لأن بني إسرائيل آثروا في رحلة خروجهم من مصر إعداد خبزهم من القمح بغير خميرة رغبة في كسب الوقت، وخوفا من أن يلحقهم جند فرعون.

موعد العيد حسب التقويم اليهودي: 

ويحدد التقويم اليهودي عيد الفصح في الرابع عشر من أبريل/نيسان، وهو أول أشهر الربيع وفق التقويم اليهودي القديم، الذي يعتمد على التقويم القمري. 

معنى العيد:

عيد الحرية: حسب التفسير اليهودي، كان بنو إسرائيل عبيدا للمصريين فتمردوا على الفراعنة وذهبوا إلى سيناء لمدة 40 سنة حتى استقروا في بلاد كنعان. خلال ترحالهم في صحراء سيناء أنزل الرب على موسى وبني إسرائيل "وصاياه العشر" وجعلهم شعبا موحدا. فلذلك يعزو اليهود أهمية وطنية إلى عيد الفصح إلى جانب أهميته الدينية، كأول عيد يفرضه الرب للأحتفال به ويعتبرونه عيد الحرية أو عيد نشوء الشعب اليهودي.

عيد توارتي ديني: 

عيد الفصح هو أحد الأعياد الرئيسية المهمه في الديانة اليهوديه، وأحد الأعياد الثلاثة المذكورة في التوراة، والمسمى "عيد الفطير"، لإحياء ذكرى خروج بني اسرائيل من مصر الفرعونيه، مع النبي موسى في القرن الـ13 ق.م.

فترة العيد: 

يحتفل به لمدة 7 أيام، بدأ من 15 أبريل حسب التقويم اليهودي الديني، ويكون اليوم الأول واليوم الآخر من العيد يومي عطلة، يحظر فيهما القيام بأي عمل، أما الأيام الخمسة بينهما فيوصى بها الاستراحة ولكن الوقوف عن العمل خلال الفتره كلها ليس اجباريا.

تقاليد العيد:

ومن أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الفصح عند اليهود الامتناع عن تناول الخبز المخمر، وتعويضه بخبز غير مخمر يسمونه "الماتسا". وليلة العيد تقوم العائلات بتنظيف منازلها من بقايا الخبز المخمر، وبقايا الخميرة استعدادا لحرقها أو بيعها لغير اليهود.

صلوات العيد: 

خلال هذا العيد، يتلوا اليهود سلسلة من الطقوس والصلوات الدينية من كتاب خاص يسمى بـ"هچداه"، هو من أكثر الكتب التقليدية انتشاراً لدى اليهود، وهي يروي قصه العبوديه والخلاص وخروج بني اسرائيل من مصر، لتذكيرهم بأهميه الحريه ورفض الظلم والاستعباد، ويحتوي الكتاب على صلوات العيد مع تعليمات عن الوقت الملائم لقراءة كل منها وطريقة أداء الطقوس المرافقة بالقراءة، وهكذا يعبروا عن شكرهم لله على تحررهم من العبودية. 

الكلمات المفتاحية
# عيد الفصح
x