بماذا علّقت "إسرائيل" على خطاب عباس.. إليك أبرز الردود

الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:30 صباحاً بتوقيت القدس

حسين جبارين -

حسين جبارين - عكا للشؤون الإسرائيلية

رصد موقع "عكا" أبرز ردود الفعل الإسرائيلية على خطاب رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، خلال اجتماعه الليلة الماضية باللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وتساءل ديفيد فريدمان، السفير الأمريكي في "إسرائيل"، الذي وصفه عباس بـ"ابن الكلب"، إن كان وصفه بهذه المفردات معاداة للسامية أم نقاشا سياسيا، رافضا الحكم على كلام عباس

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بينامين نتنياهو، اعتبر تهجم عباس على السفير الأمريكي في "إسرائيل"، ديفيد فريدمان يعبر عن اليأس وفقدان السيطرة.

وأضاف قائلاً إن "تهجم عباس على فريدمان يختصر كل الحكاية، فقد تكون المرة الأولى التي تدير الإدارة الأمريكية ظهرها للزعماء الفلسطينيين، ما أفقدهم صوابهم، وهذا ما حصل مع عباس".

في حين قال وزير الاستخبارات والمواصلات الاسرائيلي، يسرائيل كاتس، إن "أبو مازن أثبت مجددا أنه زعيم عصابة وليس رئيس دولة".

من جهتها، علقت القناة العاشرة على خطاب عباس بالقول، "إن خطاب أبو مازن عدائي لحماس وأمريكيا، ولقد دق المسمار الأخير في نعش المصالحة الفلسطينية".

أما تسيبي حوتوبيلي، نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية، قالت "بدلا من شجب عباس للإرهاب، يقوم بالسب والشتم وتوزيع الاتهامات".

 هذا، ورأت وزيرة القضاء الإسرائيلية المتطرفة، أيليت شاكيد، في خطاب عباس بأنه قمة التحريض الفلسطيني.

x