مقال مترجم

التسلل من خانيونس: لا تتعجلوا في توزيع الأوسمة بالجيش

الجمعة 02 أغسطس 2019 - 09:11 صباحاً بتوقيت القدس

عكا للشؤون الإسرائيلية – نائل عبد الهادي

بقلم المحلل العسكري: يوأف ليمور – يسرائيل هيوم

التعامل مع حادثة التسلل بالقرب من حدود خانيونس، كان نوعا ما ايجابي، لكن كان متوقع من القوات بالميدان أكثر من ذلك، قوات مدربة يجب أن تنهي مثل هذه الحادثة الفردية خلال دقائق.

هذه الحادثة تطرح العديد من الأسئلة على المستوى التكتيكي، وتقدم الكثير من الاجابات على المستوى الاستراتيجي، العملية كانت ناجحة بشكل كبير وأكثر مما حاولت فرقة غزة التقليل منها، صحيح أن المنفذ تم الكشف عنه عندما اخترق الجدار، لكن قوة جولاني التي كانت بالمكان لم تنهي هذه الحادثة بسرعة، خصوصا وأن المنفذ منفرد.

لقد تطلب الأمر ساعتين حتى تصفية منفذ العملية، ومن الذي قام بعملية التصفية، ضباط كبار وصلوا الى المنطقة بسرعة، نائب قائد اللواء الجنوبي، وقائد الكتيبة، قادة فصائل، ضباط كبار لمنفذ عملية واحد منفرد! فمن الجدير أن ينتظر من يوزع الأوسمة بالجيش، خصوصا بعد الكشف عن هذه الإخفاقات.

على المستوى الفني، تأتي هذه العملية بعد أن أنهت فرقة غزة تدريبات تحاكي الحرب ضد حماس، والمفروض أن تردع هذه التدريبات حماس، وكان متوقع أن يتم التعامل مع هذه العملية وفق الأبجديات الأساسية للنشطات العملياتية بهذه المنطقة.  

أما على المستوى التكتيكي، فهذه العملية تطرح العديد من الأسئلة حول الأوضاع أمام حماس بغزة، فهذه هي الحادثة الخامسة خلال الأسابيع الأخيرة، التي تقوم فيها حماس باستفزاز إسرائيل، وهذه الأحداث تشجع حماس على مواصلة العمل ضد إسرائيل على حدود غزة.

x