استطلاع عكا: غالبية تعتبر قرار وزير العمل اللبناني جزءً من صفقة القرن

الأحد 04 أغسطس 2019 - 02:12 مساءً بتوقيت القدس

سليم النتشة -

سليم النتشة- عكا للشؤون الإسرائيلية

اعتبر غالبية المشاركين في استطلاع مركز عكا للدراسات الإسرائيلية الأسبوعي قرار وزير العمل اللبناني القاضي بالتضييق على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان جزء من صفقة القرن.

وقال ما نسبته 93% إن قرار الوزير اللبناني يعتبر أحد أدوات صفقة القرن التي طرحتها أمريكا بالتنسيق مع إسرائيل وأطراف عربية.

واعتبر 7% من المستطلعة آرائهم أن هذا القرار يعتبر شأناً لبنانيا داخليا، وليس له ارتباطات في الصفقة.

وإليكم أبرز آراء المشاركين في الاستطلاع: -

المواطن خالد أبو الهوى قال إن البند الرئيسي في صفقة القرن هو اسقاط حق العودة من خلال إزالة المخيمات واعادة تشتيت أبنائها إلى منافي بعيدة، وجديدة، أيده في ذلك المشارك محمود سويد والذي قال "إن التضييق على لقمة العيش يعني التطفيش ويعني التهجير وإنهاء وجود المخيمات رمز العودة والشاهد على النكبة وإن هذا يؤكد التساوق مع الصفقة ".

أبو عمر الدنف يقول إن تطبيق هذا القرار هو جزء من صفقة القرن لأن لبنان أضعف حلقة، أما المواطن نايف الجوما فقد اعتبر القرار بداية لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين بشكل خاص وتصفية للقضية الفلسطينية بالأساس.

ورأى فؤاد عابد "أن كل هذا الضغط الذي يمثله الوزير اللبناني من أجل توطين الفلسطيني في لبنان، وإننا كفلسطينيين نرفض التوطين، ولن يفرض علينا مهما طالت غربتنا عائدون بإذن الله وسنحمل معنا موتانا إلى بلادنا"- قال عابد

عمر أبو عصام: قرار يخدم صفقة القرن ويدعم ورشة البحرين وضد العروبة وأداة للصهاينة وظلم للفلسطينيين.

أحمد منصور: قرار عنصري بامتياز، الوزير معروف أنه من القوات اللبنانية التي ارتكبت مجزرة صبرا وشاتيلا وكذلك يدخل ضمن صفقة القرن.

x