لماذا توقفت الهجمات الإسرائيلية ضد سوريا منذ سبتمبر الماضي؟

الإثنين 11 نوفمبر 2019 - 07:33 صباحاً بتوقيت القدس

سليم النتشة - عكا للشؤون الاسرائيلية

 

سلط المراسل العسكري في موقع "بازام" العبري، "شاي ليفي"، الضوء على الأسباب التي أدت إلى توقف الهجمات الجوية الاسرائيلية على الأراضي السورية منذ منتصف شهر سبتمبر الماضي.

 

ووفقا للموقع، أوضح ليفي أن هناك عدة أسباب من الممكن أن تفسر سبب توقف إسرائيل عن مواصلة ضرباتها ضد سوريا كالتالي:

 

السبب الأول: الانتخابات الاسرائيلية التي جرت في شهر سبتمبر الماضي، حيث أشارت عدد من التصريحات إلى أن نتنياهو امتنع عن مواصلة الضربات الجوية ضد سوريا خوفا من الانتقادات التي قد تتهمه بتنفيذ هذه الهجمات لأغراض سياسية.

 

السبب الثاني: أن روسيا لها ضلع مباشر في منع إسرائيل من مواصلة هجماتها على الأراضي السورية، حيث إنها كانت قد هددت اسرائيل من مواصلة هجماتها على الأراضي السورية، كما أن بوتين قد هدد نتنياهو في لقائهما الأخير من عواقب الاستمرار في ضرب سوريا.

 

هذا ووفقا لأنباء أجنبية، كانت قد أجبرت طائرات روسية من نوع SU-35 طائرات إسرائيلية من نوع أف 15 وأف16 على التراجع عن تنفيذ هجمات على الأراضي السورية.

 

السبب الثالث: وهو أن إسرائيل تخشى من تدهور الوضع الأمني والانجرار نحو حرب مع ايران أو حزب الله نتيجة حدث تكتيكي كمواصلة تنفيذ الهجمات الجوية على سوريا، كما قد تولدت قناعة لدى القيادة الإسرائيلية بأن هذه الهجمات لم تنجح في ردع إيران، حيث إنها لم توقف نقل السلاح لحزب الله في لبنان والفصائل الشيعية في سوريا.

x