السيناريوهات المتوقعة عقب انقضاء مهلة غانتس لتشكيل الحكومة

الأربعاء 20 نوفمبر 2019 - 02:40 مساءً بتوقيت القدس

جيفارا الحسيني - عكا للشؤون الاسرائيلية

تترقب الحلبة السياسة والشارع الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، ما سيطرأ خلال الساعات الأخيرة من المهلة الممنوحة لعضو الكنيست بيني غانتس، رئس تحالف "أزرق ابيض"، على طريق تشكيل ائتلاف حكومي يجنب إسرائيل انتخابات برلمانية ثالثة في غضون سنة.

 

واجتمع نتنياهو وغانتس مساء أمس الثلاثاء، في محاولة أخيرة لتقريب وجهات النظر والتوصل إلى تفاهم حول الخطوط الأساسية للحكومة المستقبلية التي قد تجمع الكتلتين الأكبر في الكنيست، وهما كتلة "أزرق أبيض" 33 نائباً، وكتلة الليكود 32، ليصبح مجموع نواب ائتلاف كهذا 65 نائباً يفرز حكومة مستقرة، في حال تم التوافق بين الزعيمين.

 

غير أن الاجتماع بينهما لم يسفر عن أي نتائج تذكر وتمسك كل منهما بمواقفه السابقة مما احبط محاولة الخروج بتفاهم يرضي الطرفين ويجنب البلاد انتخابات جديدة.

 

ويدور الخلاف بين الطرفين حول عقبتين يرى كل منهما أن عقبة الطرف الآخر هي العائق الهم أمام تشكيل الحكومة الائتلافية بينهما.

 

فعضو الكنيست بيني غانتس المكلف بتشكيل الحكومة الآن، يطالب نتنياهو بالتخلي عن فريق أحزاب اليمين الذي شكله نتنياهو فور الإعلان عن نتائج الانتخابات، سعياً منه لمنع انسلاخ أي من هذه الأحزاب عنه والانضمام الى بيني غانتس لتشكيل الحكومة. وبقيت هذه الأحزاب الأربعة ومجموع نوابها 55 بمن فيهم الليكود، متماسكة تخول نتنياهو يتحدث باسمها، وهو ما يرفضه غانتس، ويسعى الى التحالف فقط مع الليكود بدون بقية الأحزاب اليمينية الأخرى.

 

أما نتنياهو فيطالب غانتس بالقبول بالخطة التي يعرضها الرئيس الإسرائيلي ريفلين من أجل الخروج من هذا المأزق السياسي، وينص العرض على أن يتناوب الاثنان، نتنياهو وغانتس على رئاسة الحكومة الائتلافية بحيث يكون نتنياهو الأول في هذا التناوب نظراً لضرورة استمرارية مزاولة الحكم، على أن يتنحى عن منصبه فور تقديم لوائح اتهام ضده، ليتولى رئاسة الحكومة عندها غانتس.

 

وبناء عليه، سننتظر لنرى كيف ستتطور الأحداث خلال الساعات الأخيرة اليوم ولغاية منتصف الليلة عندما تنتهي المهلة الممنوحة لغانتس.

 

20 نوفمبر 2019

* 01:43 م سيكون تحت تصرف البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، مهلة 21 يوماً لمحاولة فرز حكومة برئاسة أي من النواب البرلمانيين. وفي حل فشل البرلمان في فرز حكومة، يتم اعتباره محلولاً بصورة تلقائية وفقاً للقانون بعد 21 يوماً ويتم تحديد موعد للانتخابات القادمة.

 

* 01:41 م الامكانية الواردة في حال لم يطرأ جديد حتى نهاية اليوم، أي حتى منتصف الليلة القادم، هو أن يتم نقل مهمة تشكيل الحكومة إلى البرلمان (الكنيست). وهناك يستطيع أي نائب أن يشكل حكومة يكفي أن يجمع تواقيع 61 نائبًا يؤيدونه لتشكيل الحكومة. وهو أمر مستبعد.

 

* 01:32 م ليبرمان يكشف أن الانتخابات البرلمانية الثالثة خلال عام واحد ليست أمراً مستبعداً بعد عدم التوصل الى تفاهم بين الحزبين الكبيرين لتشكيل حكومة وحدة واسعة ليبرالية، على حد تعبيره.

 

* 01:30 م ليبرمان، رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" يعلن موقف حزبه بعدم الانضمام لأي من الطرفين، غانتس أو نتنياهو، في تشكيل الحكومة، وقد اعتبر الاثنين مسؤولين عن الأزمة السياسية الحالية في تشكيل الحكومة وأكد انه لن يدعم حكومة بمشاركة الحريديم ولا حكومة أقلية مدعومة من النواب العرب.

x