وفد إسرائيلي يزور الإمارات للتحضير لمعرض "إكسبو 2020".

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 - 07:35 مساءً بتوقيت القدس

عمار ياسر - عكا للشؤون الاسرائيلية

قال مسؤولون في وزارة الخارجية الإسرائيلية، الثلاثاء، إن مدير عام وزارة الخارجية، يوفال روتم، زار هذا الأسبوع برفقة وفد وزاري مشترك دبي، لبحث المشاركة الإسرائيلية في معرض "إكسبو 2020"، وفق ما أورده موقع "i24 news" الإسرائيلي.

 

وبحسب الموقع، أضاف المسؤولون أن الزيارة ركزت على ترتيب المشاركة الإسرائيلية في معرض "إكسبو 2020"، ووقّع المدير العام الاتفاقية الرسمية لمشاركة إسرائيل في المعرض وعقدَ اجتماعات إضافية مع المسؤولين. وبعد الزيارة وتوقيع الاتفاقية، سيبدأ بناء الجناح الإسرائيلي الأسبوع المقبل.

 

وأشار الموقع إلى أنه ليس لإسرائيل والإمارات العربية المتحدة علاقات دبلوماسية، ولا يمكن للإسرائيليين دخول الإمارات إلا بجواز سفر أجنبي. ولكن أوضح المسؤولون بوزارة الخارجية الإسرائيلية أنه خلال المحادثات، تطرقوا إلى مسألة إصدار تأشيرات للمواطنين الإسرائيليين الذين يدخلون دبي خلال معرض اكسبو، لكن في هذه المرحلة لا يوجد أي معلومات عن هذه القضية وما زالت الاتصالات جارية.

 

ومن جانبه، علق وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس على مشاركة إسرائيل في المعرض، قائلًا: إن "مشاركة إسرائيل في المعرض تعكس ارتفاع مكانة إسرائيل، ليس فقط على المستوى الدولي، ولكن أيضًا بين الجهات الفاعلة الرئيسية في منطقتنا"، موضحاً أن "المشاركة تتيح لإسرائيل فرصة غير عادية لعرض قدراتها وإنجازاتها في مجال التكنولوجيا إلى جانب الثقافة الإسرائيلية النابضة بالحياة"، وفق تعبيره.

 

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية أعلنت قبل حوالي ستة أشهر، أن إسرائيل ستشارك في المعرض في الإمارات العربية المتحدة، الذي سيفتتح في تشرين الأول/ أكتوبر 2020 ويستمر لمدة ستة أشهر تقريبًا.

 

وبعد الإعلان عن مشاركة إسرائيل في المعرض، ورداً على سؤال حول مشاركة الإسرائيليين في الحدث، أوضح منظمو المعرض للإذاعة الإسرائيلية الرسمية أن "الدعوة لحضور معرض إكسبو 2020 لا تعني تغييراً في العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات وإسرائيل أو غيرها".

 

ويعرض معرض "إكسبو" العالمي، مرة كل 5 سنوات ويستمر لفترة أقصاها 6 أشهر، ويستقطب ملايين الزوار، ويتنقل بين المدن والدول منذ أواسط القرن التاسع عشر، حيث تعرض فيه كل دولة إنجازاتها التكنولوجية والعلمية والزراعية والثقافية التي تفتخر بها.

x