بعد سنوات.. 7 ساعات نوم بتعليمات من هيئة الأركان

الإثنين 27 أبريل 2020 - 10:12 مساءً بتوقيت القدس

حسين جبارين - عكا للشؤون الاسرائيلية

 

بعد سنوات من عمل هيئة مقر - المزيد من وقت النوم لجنود الجيش الإسرائيلي: فقد علمت  صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أن تعديل أمر هيئة الأركان العامة الذي دخل حيز التنفيذ الأربعاء الماضي ينص على أن الجيش يجب أن يمنح لجميع الجنود ما لا يقل عن سبع ساعات متواصلة من النوم في كل 24 ساعة، مقابل ست ساعات كانت سابقاً.

 

وبذلك، قبلت هيئة الأركان العامة توصية سلاح الطب بزيادة معدل نوم الجنود لتحسين أدائهم. وتتراوح ساعات النوم التي تم تحديدها بين الساعة 10 مساءً و 6 صباحًا، ويُلزم الجيش بتوفير ظروف نوم مناسبة للجنود تشمل المكان والظلام والهدوء.

 

واستمر عمل المقر على هذا الموضوع سنوات طويلة، منذ فترة ولاية رئيس الأركان السابق بيني غانتس، ولكن تم تأجيل اتخاذ القرارات المتعلقة بهذا الموضوع مرارًا وتكرارًا. "يمنع المس بحق كل جندي في النوم المنظم، حتى لو تم تحديد استثناء لذلك فإن ساعات النوم ستكتمل. هكذا جاء في مرسوم هيئة الأركان المعدل.

 

ويشير المرسوم أيضاً إلى ساعة (ما قبل النوم) التي يكمل فيها الجندي تحضيره للنوم، من حيث الاستحمام وتغيير الملابس، وفقط المقدم هو من يستطيع تقصير وقت ما قبل النوم، ولن يكون ذلك أكثر من نصف ساعة.

 

في الليلة التي تسبق مغادرة الجندي إلى منزله، سيتم ضمان نوم منتظم للجندي، وسيُسأل الجنود العائدون من المنزل عما إذا كانوا ينامون جيدًا خلال إجازتهم، قبل بدء التدريبات والمناورات لضمان يقظتهم وسلامتهم.

 

وسيشمل تعديل المرسوم أيضاً طلاب المدارس الثانوية في كتائب الفتية والطلاب في دورات الكليات التحضيرية العسكرية، ولكنه سيسمح باستثناءات، بموافقة كبار الضباط، والاختبارات للوحدات القتالية.

 

في النشاطات العملياتية في المناطق التي يتم فيها تنفيذ الأمن الجاري، لن يتمكن سوى قائد اللواء من المصادقة على ست ساعات من النوم للجنود وعدم إكمالها لـــ7 ساعات من الإنجاز، ولكن فقط للمهمة المحددة مسبقًا وليس بشكل عام. أما المقاتلون في العمليات القتالية سيحصلون على أربع ساعات من النوم خلال الــــ 24 ساعة، ولكن مع إكمال ساعات إضافية من النوم، قبل أو بعد الانتهاء من المهام.

 

في التدريبات، سيتم الموافقة على الاستثناءات فقط من قبل ضابط برتبة مقدم لمدة تصل إلى 24 ساعة بدون نوم، مع منح سبع ساعات متواصلة من النوم بعد ذلك.

 

في الوقت نفسه، يمكن للمقدم أن يوافق في التدريبات على 36 ساعة دون نوم منتظم، أما العميد فيمكنه أن يوافق على 48 ساعة دون نوم منتظم، ويمكن للجنرال أن يوافق على 72 ساعة بدون نوم منتظم، في مناوبات الحراسة، سيكون من الممكن قطع ساعات نوم الجندي لصالح الحراسة، ولكن بعد ذلك يمكنه إكمال وقت نومه لمدة سبع ساعات.

في الاحتياجات الخاصة للوحدة خلال المهام الروتينية والوظائف الخاصة في الجيش الإسرائيلي، مثل الأسراب والوحدات البحرية، سيسمح باستثناءات مماثلة عن المرسوم الجديد، ولكن بموافقة القادة على مختلف المستويات واستكمالات حسب أوامر خاصة في كل سلاح.

 

x