تحقيقات إيرانية في انفجار وقع داخل منشأة للمواد البتروكيماوية

الثلاثاء 14 يوليو 2020 - 02:53 مساءً بتوقيت القدس

جيفارا الحسيني - عكا للشؤون الاسرائيلية

أفاد تلفزيون i24NEWS الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، نقلًا عن وكالة مهر الإيرانية للأنباء أن الشرطة الإيرانية تحقق في حادث اندلاع حريق داخل منشأة صناعية للمواد البتروكيماوية شمال شرق إيران حيث توجد خزانات الغاز.

 

ونقل عن "جواد جهان دوست" كبير مسؤولي الإطفاء في مجمع "کاویان فریمان" الصناعي الذي يقع على بعد نحو 32 كيلومترًا إلى الجنوب من مدينة مشهد، قوله: إن ستة صهاريج تخزين وصلت إليها النيران بما يشمل الخزان الذي انفجر. وقال إن الحريق كان تحت السيطرة ولم تقع إصابات، لكن الشرطة تحقق في السبب.

 

وحدثت عدة انفجارات وحرائق حول المنشآت العسكرية والنووية والصناعية الإيرانية منذ أواخر حزيران/يونيو.

 

ويأتي ذلك متزامنًا مع تصريح المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي، الاثنين، أن إيران سترد بشكل حازم في حال تبين تورط جهة ما بحادثة منشأة نطنز النووية، معلناً عن أن العلاقات بين إيران والصين ستدخل في مرحلة جديدة وضمن مسار صحيح.

 

وفي إشارة إلى حادث الحريق في مجمع نطنز النووي في أصفهان، قال موسوي: "ان زملاءنا في منظمة الطاقة الذرية وأمانة المجلس الأعلى للأمن القومي قدموا الإيضاحات اللازمة وقاموا بدراسة شاملة للقضية لكنهم لم يصلوا إلى استنتاج نهائي".

 

وأضاف "أنه وبعد الوصول إلى الاستنتاج النهائي سيقدم المجلس الأعلى للأمن القومي ومنظمة الطاقة الذرية الايرانية تقريرًا كاملًا وسنقوم وفقًا لنتائج التحقيقات باتخاذ الردود والإجراءات اللازمة".

 

وشدد موسوي على أن إيران "ستأخذ التقارير التي تنشر حول هذا الموضوع على محمل الجد، سيما لو تبين أن جهة ما أو دولة ما ضالعة بهذا الموضوع، في حينها فمن الطبيعي سيكون لإيران رد حازم ومهم وسيرون بأن زمن اضرب واهرب قد ولى".

x