صحيفة تكشف..

كم مرة زار نتنياهو أبوظبي سرًا قبل إعلان اتفاق التطبيع

الجمعة 14 أغسطس 2020 - 03:02 مساءً بتوقيت القدس

حسين جبارين - عكا للشؤون الاسرائيلية

 

كشفت صحيفة عبرية، اليوم الجمعة، عن زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للإمارات مرتين خلال العامين الماضيين.

 

وبحسب الصحيفة، زار نتنياهو الإمارات مرتين سرا، وذلك ضمن الاتصالات التي كانت جارية لصياغة اتفاق تطبيع علاقات تم الإعلان عنه بشكل رسمي، أمس الخميس. 

 

المعلومات التي كشفت عنها الصحيفة تكشف الكواليس عن تفاصيل الاتفاق الأخير، المعلن عنه بشكل رسمي، وذلك بعد فترة طويلة من العلاقات السرية والمبطنة. 

 

زيارات رئيس الوزراء الإسرائيلي لأبوظبي التي ظلت قيد الكتمان ولم يتم الإعلان عنها سابقاً، أصبحت اليوم شيئاً لا حرج في الإعلان عنه، خصوصاً مع اتفاق تطبيع العلاقات الكامل بين الدولتين بما يشمل التعاون السياسي والأمني، وتبادل السفراء والوفود والزيارات الرسمية مستقبلاً. 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن "كل زيارة من الزيارتين استغرقت عدة ساعات، وكان يرافقه فيهما عادة رئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شبات".

 

فيما لم يعلق مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي والإمارات على ما أوردته الصحيفة.

 

هذا وغرد نتنياهو اليوم الجمعة شاكراً رئيس الموساد وجهود جهازه الاستخباراتي في تطوير العلاقات الإسرائيلية مع دول الخليج على مدار السنين، وهو ما ساعد في نضوج اتفاقية السلام مع الإمارات، حسب قوله. 


ويأتي اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي بعد سنوات من العلاقة الثنائية السرية التي أصبحت على درجة من القوة يصعب معها إخفاؤها أو التبرؤ منها بعد الآن. حيث شهد عام 2019 تطوراً سريعاً في تاريخ العلاقات الإماراتية الإسرائيلية جعل التطبيع أمراً حتمياً ومسألة اختيار الوقت المناسب لإعلانه.

x