إيران: إسرائيل لن تتمكن من ضمان أمن البحرين والإمارات

الأحد 20 سبتمبر 2020 - 04:16 مساءً بتوقيت القدس

عمار ياسر - عكا للشؤون الاسرائيلية

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تعليقَا على اتفاق التطبيع بين اسرائيل والإمارات والبحرين، إن "إسرائيل لن تتمكن من ضمان أمن البلدين".

 

وبحسب موقع "i24 news" الإسرائيلي، نقلت وكالة "فارس" الإيرانية مساء السبت عن ظريف قوله: إن "بعض دول الجوار تعتقد أنه يمكن لإسرائيل توفير الأمن لها"، مضيفًا أن: "إسرائيل التي لم تتمكن من ضمان أمنها في المواجهة مع حماس والجهاد الإسلامي، لا يمكنها ضمان أمن الإمارات والبحرين".

 

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، على اتفاق التطبيع، قائلًا إن "على كل من الامارات والبحرين تحمل عواقب التطبيع مع إسرائيل وتأثير هذه الخطوة على المنطقة".

 

ووقعت إسرائيل مع دولتي والإمارات والبحرين في 15 أيلول/ سبتمبر الحالي، في البيت الأبيض، اتفاق تطبيع العلاقات وإقامة علاقات دبلوماسية رسمية كاملة بين الجانبين.

 

وهدد رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الجمعة الماضي، دولًا في المنطقة بضرب من يُلحق أي ضرر بإسرائيل، وذلك في إطار حديثه عن اتفاقيتي التطبيع مع الإمارات والبحرين.

 

وقال في تغريدة له: إن "إسرائيل صنعت عصرًا جديدًا من السلام في الشرق الأوسط، ومحاولات إيران ووكلائها في غزة ولبنان لمنع توسيع دائرة السلام لن تجدي نفعا"، وفق تعبيره.

x