ترامب يعلن الاتفاق بين إسرائيل والسودان على تطبيع العلاقات

السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:21 صباحاً بتوقيت القدس

حسين جبارين - عكا للشؤون الاسرائيلية

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، اتفاق إسرائيل والسودان على تطبيع العلاقات الثنائية بينهما.

 

 وقام كل من ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإجراء الاتصالات مع قادة السودان بشأن "التقدم نحو السلام في المنطقة"، واتفق قادة إسرائيل والولايات المتحدة والسودان على بدء علاقات اقتصادية وتجارية مشتركة.

 

وأضاف البيان المشترك أن "وفودا من كل بلد ستجتمع خلال أسابيع للتفاوض على اتفاقات بشأن الزراعة والطيران والهجرة".

 

وجاء هذا البيان المشترك تزامنا مع إعلان مجلس السيادة الانتقالي في السودان، في وقت سابق، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقع رسميا على وثيقة تزيل اسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب بعد 27 عاما من وضعها في القائمة، ويعيش السودان منذ الإطاحة برئيسه السابق عمر البشير، مرحلة انتقالية يتقاسم فيها عسكريون وقادة الحركة الاحتجاجية إدارة البلاد لحين إجراء انتخابات عامة مقررة في العام 2022.

 

ووقع السودان والبنك الدولي في الخرطوم، اليوم الجمعة، اتفاقا تحصل بموجبه الحكومة السودانية على منحة قدرها 370 مليون دولار أميركي، حيث يعاني السودانيون من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، كما انهم ينتظرون لساعات في طوابير أمام المخابز ومحطات الوقود للحصول على الخبز ووقود السيارات.

 

وتحدث وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الخميس، مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك هاتفيا. ووفق بيان للخارجية الأميركية، رحب المسؤولان بمسار شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وهو أمر اعتبراه "خطوة هائلة للأمام في العلاقة الثنائية".

x