تصريحات مرتقبة لنتنياهو وغانتس حول الانتخابات

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 01:24 مساءً بتوقيت القدس

عمار ياسر - عكا للشؤون الاسرائيلية

من المنتظر أن يدلي كل من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الجيش بيني غانتس، بتصريحات تتعلق بالأزمة التي يمر بها الائتلاف الحكومي الذي يجمع حزبي "الليكود" و"كحول لفان".

 

وبحسب موقع "i24 news" الإسرائيلي، فإن الأزمة الائتلافية بلغت ذروتها هذه الأيام في محورين، الأول هو الخلاف في المواقف بين الطرفين فيما يتعلق بضرورة المصادقة على الميزانية العامة للدولة للعام 2021.

 

والمحور الثاني للخلاف بينهما هي لجنة التحقيق في وزارة الجيش التي بادر إلى تشكليها بيني غانتس بوصفه وزيرًا للجيش والتي ستُحقق في ملابسات صفقة الغواصات التي اشترتها إسرائيل من ألمانيا وموافقة إسرائيل أمام ألمانيا ببيع غواصات متطورة لسلاح البحرية المصري.

 

وتابع الموقع: "وكأن محاور الخلاف هذه لا تكفي، إذ سيقدم حزب ’’كحول لفان‘‘ هذا الأسبوع، سلسلة من مشاريع القوانين بدون التنسيق مع حليفه في الحكومة، حزب ’’الليكود‘‘، مما قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة السياسية، وفق الموقع".

 

وجاء في بيان لحزب "كحول لفان" أن من بين القوانين التي سيتم الدفع بها على جدول أعمال الكنيست، قانون أساس للمساواة، وقانون الأرحام، وقانون أساسي وثيقة الاستقلال.

 

وأشار الموقع إلى أن غانتس رئيس الكتلة البرلمانية لحزب "كحول لفان"، أمر عضو الكنيست إيتان جينزبورغ، "بتقديم مشاريع قوانين المساواة الذي يحظر التمييز في وقت لاحق من هذا الأسبوع".

 

ووفقًا لقرار غانتس، سيتم تقديم ثلاثة مشاريع قوانين جديدة، بهدف استكمال العملية التشريعية بالفعل في الكنيست الحالي.

x