تعاون بين إسرائيل والإمارات لإطلاق سفينة الفضاء "بريشت2"

الإثنين 19 يوليو 2021 - 01:19 مساءً بتوقيت القدس

عمار ياسر - عكا للشؤون الاسرائيلية

أفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أن جمعية "SpaceIL" الإسرائيلية وشركة الاستثمارات الإماراتية (المجموعة 42)، يعملون لدفع تعاون يجعل مشروع السفينة الفضائية "بريشيت2" مشروعًا مشتركًا بين إسرائيل والإمارات.

 

وذكرت الصحيفة أنه في نهاية الأسبوع عادت بعثة لممثلي الجمعية من أبو ظبي برئاسة رئيس مجلس إدارة الجمعية موريس كهان، وقامت البعثة بإجراء عدد من اللقاءات مع مسؤولين إماراتيين ومن قطاع الأعمال في الإمارات بهدف دفع مشروع التعاون.

 

وأضافت الصحيفة أن وزارة الابتكار والعلوم والتكنلوجيا الإسرائيلية، ووكالة الفضاء الإسرائيلية والسفير الاسرائيلي في الإمارات ايتان نائيه، يساعدون بدفع الخطة في إطار اتفاق للتعاون التكنلوجي بين البلدين.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن مهمة سفينة الفضاء "بريشيت 2" من المخطط لها تحطيم عدد من الأرقام القياسية بتاريخ الفضاء العالمي، من بينها هبوط مضاعف على القمر بمهمة واحدة: هبوط في الجانب البعيد من القمر (حتى اليوم فقط الصين نجحت بالهبوط هناك)، والسفن التي ستهبط ستصل إلى القمر بجوار المركبة الفضائية الأم، وستصبح السفن الأصغر التي يتم إطلاقها إلى الفضاء، كل واحدة منها تزن 120 كيلو مع الوقود و60 كيلو بدون الوقود.

 

السفينة الفضائية الأم من المخطط أن تقوم بمهمة طويلة تستغرق 5 سنوات، وستكون قاعدة لنشاط علمي، التواصل معها عن بعد سيساعد الطلاب من دول مختلفة للمشاركة في الأبحاث العلمية في الفضاء العميق، وفق الصحيفة.

x