محلل إسرائيلي: كوخافي ألحق الضرر بالجيش خلال ولايته

الجمعة 14 يناير 2022 - 06:25 مساءً بتوقيت القدس

مصطفى ديب - عكا للشؤون الاسرائيلية

هاجم الكاتب والمحلل الإسرائيلي في صحيفة إسرائيل اليوم العبرية، يوآف ليمور رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، موجهة له اتهامات حادة بإلحاق الضرر بالجيش بسبب ما وصفه بالعناد.

 

ووفقاً للمحلل الإسرائيلي، تعرض الجيش لانتقادات متصاعدة خلال ولاية رئيس أركان الجيش الحالي، أفيف كوخافي، وتتزايد التقارير، من داخل الجيش وخارجه، حول نواقص وإخفاقات، يرى البعض أنها يمكن أن تؤثر على أدائه في حرب مقبلة، كما أن الاستطلاعات تشير إلى تراجع ثقة الإسرائيليين بالجيش، بعد أن كان يعتبر "بقرة مقدسة".

 

وأشار المحلل في تقرير نشره اليوم إلى أن كوخافي دخل اليوم في سنته الرابعة والأخيرة في المنصب، وأنه لم يكن يتوقع نهاية ولايته بالوضع الحالي للجيش: "بدلا من جيش يحلق إلى الأمام بأي مفهوم ممكن، يضطر إلى مواجهة سلسلة أزمات تخيم على خططه العظيمة".

 

وبحسب التقرير، فإن جزءا من الأزمات ليست مرتبطة بكوخافي، وبينها وباء كورونا والجولات الانتخابية المتتالية في السنتين الماضيتين، والتي بسببها لم يتم إقرار ميزانية الدولة.

 

وأضاف الكاتب، "كوخافي هو ضحية نفسه أيضا، وهو يتجه، كطبيعته، كي يضرب رأسه بالحائط من دون تقبل نصائح، ومن دون الإصغاء إلى الانتقادات، وهذه ظاهرة معقدة لديه فهو يحيط نفسه بأشخاص رائعين، لكن هؤلاء يرددون أفكاره ولا يطرحون أفكارا متحدية له. والذي يحاول القيام بذلك، يتم إبعاده، وهذا حدث لكثيرين من الضباط برتبة لواء في هيئة الأركان العامة الذين أرادوا الخير للجيش وقائده".

x