"يهدوت هتوراة" ستؤيد قانون منع الأذان

الأحد 20 نوفمبر 2016 - 10:15 صباحاً بتوقيت القدس

عكا للشؤون الإسرائيلية

تعتزم كتلة "يهدوت هتوراة" الحريدية الشريكة بالائتلاف الحكومي تأييد القانون العنصري لمنع الأذان، بعد أن كانت قد تحفظت عنه لأنه يمكن أن يشمل الصفارات التي تنطلق مساء يوم الجمعة معلنة بدء يوم السبت.

وكان وزير الصحة الإسرائيلي، يعقوب ليتسمان، قد استأنف على مشروع القانون العنصري هذا، لأنه يشمل صفارات السبت، لكن وسائل "إعلام إسرائيلية" أفادت اليوم، الأحد، أن ليتسمان سيؤيد مشروع القانون في حال استثناء صفارات السبت، ما يعني أن اتصالات أعضاء كنيست من القائمة المشتركة مع ليتسمان ذهبت هباء.

وأوضح مقربون من عضو الكنيست مردغاي يوغيف، أحد المبادرين لمشروع القانون العنصري، أن الاتصالات من أجل استثناء صفارات السبت تجري بين "يهدوت هتوراة" ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ما يؤكد أن نتنياهو شخصيا يقود هذه الخطوة العنصرية التي تنطوي على تقييد خطير لحرية العبادة.

ووفقا لاقتراح تسوية بين نتنياهو و"يهدوت هتوراة" فإن المبادرين لطرح مشروع القانون سيصرحون بأن القانون سيسري على ساعات الليل فقط، أي منع أذان العشاء والفجر، وربما المغرب أيضا، وأن "يهدوت هتوراة" ستؤيد مشروع القانون بهذه الصيغة، لدى طرحه يوم الأربعاء المقبل على الكنيست للتصويت عليه بالقراءة التمهيدية.

في حال قررت كتلة "يهدوت هتوراة" تأييد مشروع قانون منع رفع الأذان، فإنه يتوقع أن تناقشه لجنة التشريع الوزارية يوم الأربعاء القادم  وتصادق عليه لطرحه على الهيئة العامة للكنيست.

x