"إسرائيل" تطرح عطاءات لاستكشاف 24 حقل غاز بالمتوسط

الأربعاء 16 نوفمبر 2016 - 11:55 صباحاً بتوقيت القدس

عكا للشؤون الإسرائيلية

لأول مرة منذ 4 سنوات، طرحت "إسرائيل"،  عطاءات لتراخيص استكشاف 24 حقلاً جديداً للغاز أمام سواحلها في البحر المتوسط، وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس، اليوم الأربعاء في اعلانه عن طرح العطاءات التي تنتهى مهلتها في 21 من ابريل عام 2017 المقبل: "نحن نطرح نصف منطقتنا الاقتصادية الخالصة للاستكشاف في 24 حقل غاز".

وأضاف شتاينتس: "التقديرات تشير إلى أن غالبية الغاز الطبيعي في المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لإسرائيل لم تكتشف بعد"، مشيراً إلى أن وزارة الطاقة الأمريكية تعتقد ذلك أيضاً.

وتعقد الحكومة "الإسرائيلية" آمالا كبيرة على اكتشاف حقول جديدة للغاز بعد اكتشاف حقلي "تامار" و"ليفياتان" للغاز الطبيعي قبالة سواحلها في 2009 و2010.

وأكدت وزارة الطاقة "الإسرائيلية"، أن دراسة قامت بها شركة استشارية فرنسية أكدت احتمال الحصول على 6.6 مليار برميل نفط و 2.138 مليار متر مكعب من الغاز من الحقول الجديدة.

ويجب أن يدفع المتقدمون مبلغ 50 ألف دولار وتقديم كفالة بقيمة 70 ألف دولار بالإضافة إلى وجود أصول مثبته بقيمة 400 مليون دولار على الأقل و رأس مال بـ 100 مليون دولار.

وتأمل "إسرائيل" أن يحولها حقل "ليفياتان" إلى دولة مصدرة للغاز ما يعزز مكانتها الاقتصادية في المنطقة، حيث تقدر مخزونات الحقل بما لا يقل عن 535 مليار متر مكعب من الغاز.

ويقع حقل "تمار" الذى يحوى حوالى 238 مليار متر مكعب من الغاز، على بعد 80 كلم قبالة أمام ساحل حيفا المتوسطي، ويعتبر من حقول الغاز الواعدة التي اكتشفت في السنوات الاخيرة في تلك المنطقة، ومن المقرر بدء استغلال مخزون ليفياتان عام 2019 مع بدء تراجع مخزون "تمار".

x