تأجيل التصويت على قانون "الآذان" في الكنيست

الأربعاء 16 نوفمبر 2016 - 11:45 صباحاً بتوقيت القدس

عكا للشؤون الإسرائيلية

قالت مصادر "إسرائيلية" إنه تقرر عدم عرض مشروع قانون فرض قيود على الأذان للتصويت بالقراءة الأولى في الكنيست اليوم الأربعاء بعد حراك نشط من النواب العرب في الكنيست مع حزب "يهودوت هتوراه" المتدين.

وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية إنه تقرر عدم عرض مشروع القانون للتصويت بعد أن أقرته اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع يوم الأحد.

وتقدم وزير الصحة "الإسرائيلي"، يعكوف ليتسمان من "يهدوت هتوراه"، باستئناف، مساء امس، على قانون منع الأذان الذي يمنع على المساجد ودور العبادة استخدام مكبرات الصوت في الدعوة للصلاة والمناسبات الدينية، والذي كانت صادقت عليه اللجنة الوزارية للتشريع، وبالنتيجة فقد تأجل التصويت في الكنيست على اقتراح القانون.

وقال ليتسمان إن القانون يعتبر مسا بـالستاتوكفو،( الوضع الراهن) وقد يؤثر على صافرة الإعلان عن دخول السبت المتبعة في حارات الحريديم.

وكانت اتصالات مكثفة قد جرت في الساعات الأخيرة بين نواب من القائمة المشتركة، وبين أعضاء في الائتلاف الحكومي لديهم تحفظات على قانون منع الأذان، وهم وزير الداخلية زعيم "شاس" أريه درعي، ووزير المالية ورئيس حزب "كولانو" موشي كحلون، ووزير الصحة يعكوف ليتسمان.

وطلب نواب المشتركة منهم تقديم استئناف إلى المجلس الوزاري ضد قرار اللجنة الوزارية لشؤون التشريع التي أقرت، الأحد الماضي، أن يقوم الائتلاف الحكومي بدعم قانون منع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت الذي قدمه عضو الكنيست موطي يوغيف من "البيت اليهودي"، ودعمه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وفي حين رفض درعي وكحلون تقديم الاستئناف رغم معارضتهما للقانون خشية التصادم مع نتنياهو الذي يعتبر القانون قانونه، فإن ليتسمان قال إنه مستعد لتقديم استئناف، ولكنه سبق وأن قال إنه ينتظر قرارا من مجلس كبار الحاخامات.

x