ماهو قانون "التسويات"؟ .. قانون شرعنة المستوطنات العشوائية

الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 - 11:46 صباحاً بتوقيت القدس

عكا للشؤون الإسرائيلية

 يهدف قانون "التسويات" إلى تسوية أوضاع المستوطنات اليهودية العشوائية في الضفة الغربية والبؤر الإستيطانية الحديثة فيها مثل "عامونا". ويهتم القانون المذكور بمعالجة البناء الاستيطاني المقام في الضفة الغربية على أراض فلسطينية خاصة "يملكها مواطنون فلسطينيون, وشرعنة أي بؤرة استيطانية جديدة.

وينص القانون على عدم إخلاء المستوطنات الجديدة التي أقيمت على أراضي فلسطينية  بل منح أصحابها الشرعيين "الفلسطينيين" تعويضاً مالياً والإبقاء على المستوطنة مكانها بغض النظر عن ملكية الأرض.

وجاء في نص مشروع القانون المذكور: "في حال أثبت شخص ما ملكيته الخاصة للأراضي المقامة عليها المستوطنة، سيتم مصادرة حقه في استخدامها، ونقل هذا الحق للمسؤول عن الأملاك الحكومية في مناطق الضفة الغربية، على أن يستمر قرار مصادرة حق الاستخدام إلى حين تحقيق تسوية سياسية تحدد مصير ومكانة المنطقة".

ويفصل القانون طريقة تعويض الفلسطينيين الذين يثبتون ملكيتهم الخاصة للأرض، بأنه "يحق للفلسطيني الذي يثبت ملكيته للأرض تلقي تعويض مالي يبلغ ما نسبته 125% من قيمة الأرض أو الحصول على قطعة أرض بديلة، حسب ما يختار".

"ويهدف القانون، وفقاً لما جاء في ديباجته، إلى تسوية أوضاع المستوطنات التي بنيت أو تم توسيعها من قبل مستوطنين إسرائيليين بنوها  دون مخططات تنظيمية، وفقاً لمقتضيات القانون، أو تلك المستوطنات التي كانت الحكومة مشاركة في إقامتها وبنائها لأن هدم المنازل والمنشآت في هذه المستوطنات يعتبر مساً قاسياً بمن يسكن فيها".

"تتطلب تعليمات نقل حق الاستخدام توازناً مناسباً بين المساس بمن يسكن في المستوطنات وبين حق الملكية الخاص بأصحاب الأراضي المسجلين بشكل نظامي، لذلك يعترف مشروع القانون بالحاجة لتسوية أوضاع المستوطنات والأحياء، ولهذا فإن تسوية أوضاعها يعتبر حلاً متوازناً ومناسباً أكثر من فكرة تخريب المستوطنات أو منازل يقيم فيها عشرات العائلات".

ويعتقد رجال قانون ومحامون إسرائيليون أن هذا القانون يبرر الاعتداء على الأراضي الفلسطينية الخاصة، ويسمح بالبناء عليها، كما يسمح بمصادرتها لغير الصالح العام كما هو الحال حالياً، وبالتالي يتيح مصادرة الأراضي الفلسطينية الخاصة لغير الصالح العام تحت مسمى مصادرة حق الاستخدام، ونقل هذا الحق لغير مالك الأرض الأصلي ما يجعل الأرض الفلسطينية نهباً للطامعين من غلاة المستوطنين.

x