نتنياهو لمستوطني عمونة: أوباما هو خطر وجودي على الإستيطان

الخميس 20 أكتوبر 2016 - 12:31 مساءً بتوقيت القدس

Admin -

عكا للشؤون الإسرائيلية

دانا سومبرغ- معاريف

شن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هجوماً حاداً ضد رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما، فقد كشف مراسل أخبار القناة 2 عوفر حداد النقاب أمس عن أنه في حديث مغلق أجراه غداة يوم الغفران مع سكان من مستوطنتي عمونة وعوفرا حذر نتنياهو من خطوة أحادية الجانب يحاول أوباما أن يفرضها في الفترة القصيرة المتبقية له حتى نهاية العيد.

"هذه ليست فقط عمونة"، قال رئيس الوزراء للمستوطنين، الذين طالبوا بموقف إسرائيل أكثر حزما، "في الفترة القريبة القادمة، بين الإنتخابات في الولايات المتحدة وحتى نهاية ولاية أوباما – الإستيطان كله في خطر وجودي".

وجاء من مكتب رئيس الوزراء التعقيب التالي: "رئيس الوزراء لم يقل الأقوال التي نسبت إليه، بل أشار إلى أنه كان في الماضي رؤساء مع انتهاء ولايتهم عملوا على مبادرات لم تنسجم مع المصالح الإسرائيلية". وأضاف رئيس الوزراء "أنه يأمل ألا يتكرر الأمر ويتوقع من الولايات المتحدة ألا تغير سياستها التقليدية منذ عشرات السنين – في منع قرارات مناهضة لإسرائيل في مجلس الأمن في الأمم المتحدة".

وبينما يخشى نتنياهو من الإدارة الأمريكية، هاجم سفير اسرائيل في الولايات المتحدة، داني دانون، مجلس الأمن في الأمم المتحدة الذي انعقد في بحث خاص على الوضع في الشرق الاوسط.

في خطاب حاد هاجم كلمة مندوبي "بتسيلم" أمام المجلس وقال: "في العام 2016 نقلت ثلاث هيئات من الأمم المتحدة أموالا لتمويل "بتسيلم". هذه ليست صدفة، فالأمم المتحدة تمول "بتسيلم" ومنظمات أخرى ذات أجندة محددة، هذا تدخل فظ في الديمقراطية الإسرائيلية تقوم به محافل مناهضة لإسرائيل توجد الآن في الأمم المتحدة". ودعا دانون مجلس الأمن إلى وقف هذا التمويل وطالب "بوقف استخدام أموال الأمم المتحدة لتمويل منظمات متطرفة تمس بدولة اسرائيل".

وعلى حد قوله فإن "الأمم المتحدة تمول هذه المنظمات المتطرفة وبعدها تدعوها لتقديم فتوى يزعم أنها موضوعية ضد دولة اسرائيل".

وفي ختام حديثه عرض دانون صندوقا يضم قرارات وتقارير ضد اسرائيل منذ تشرين الأول 2015. وقال: "هذا دليل على ازدواجية أخلاق الأمم المتحدة بالنسبة لإسرائيل، فقد قتل عدد من  الناس في سوريا في الأشهر الأخيرة أكثر مما قتل في كل سنوات النزاع العربي الإسرائيلي، ورغم ذلك اتخذت هنا قرارات أكثر بستة أضعاف ضد اسرائيل مما اتخذت ضد باقي دول العالم معا".

x