تركيا و"إسرائيل" تبحثان إنشاء محطات توليد كهرباء بالضفة وغزة

الجمعة 14 أكتوبر 2016 - 10:39 صباحاً بتوقيت القدس

عكا للشؤون الإسرائيلية

قال وزير الطاقة الإسرائيلي "يوفيل شطينتس" أنه بحث مع نظيره التركي سبل توفير الطاقة الكهربائية للفلسطينيين، ويشمل محطتي توليد الطاقة الكهربائية في جنين  وقطاع غزة.

وتعد زيارة "شطينتس" الأولى على المستوى الوزاري بين الطرفين، منذ ست سنوات.

وأضاف "شطينتس"، المتواجد حالياً في اسطنبول لحضور المؤتمر العالمي الـ 23 للطاقة، أن كثيرين ينتظرون حدوث تعاون في مجالات متنوعة بين أنقرة و"تل أبيب"، "لا سيما في المجال الاقتصادي، ما سيعود بالنفع على عودة السلام والاستقرار إلى المنطقة" وفق تعبيره.

وأشار إلى أن لقاءه مع نظيره التركي، الذي استمر ساعة وعشرين دقيقة، "كان اجتماعاً مثمراً، تم تناول عديد من الموضوعات الإقليمية فيه".

وعن اكتشاف "إسرائيل" مؤخراً كميات من الغاز الطبيعي، تابع القول: "بالفعل اكتشفنا حتى الآن 900 مليار متر مكعب، ولدينا خطة الشهر المقبل للتنقيب عن الغاز في كامل مياهنا الإقليمية".

وتابع، "أثبتت عدة دراسات أن مياهنا تحتوى على مخزون يبلغ 2.2 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، ونتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 3 تريليونات متر مكعب خلال السنوات القليلة المقبلة".

ولفت "شطينتس" إلى أن "هذا المخزون يفوق احتياجات إسرائيل من الغاز"، منوهاً أن ذلك دفعهم للتفكير في تصدير الغاز إلى مصر، وعدة دول أوروبية عبر تركيا.

وكان الطرفان الإسرائيلي والتركي أعلنا أواخر يونيو/حزيران الماضي، التوصل إلى تفاهم حول تطبيع العلاقات بينهما، بعد القطيعة بسبب الاعتداء الإسرائيلي على سفينة "مرمرة" التركية.

x