وزير الطاقة "الإسرائيلى" يزور تركيا الخميس القادم لبحث اتفاق تصدير الغاز لأنقرة

الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 11:37 صباحاً بتوقيت القدس

Admin -

عكا للشؤون الإسرائيلية

فى إطار العلاقات الجديدة بين تركيا و"إسرائيل" فى أعقاب التوقيع على اتفاق المصالحة بينهما، قال موقع "والا" العبري أن وزير الطاقة الإسرائيلى يوفيل شتاينس سيزور تركيا الخميس القادم لمناقشة اتفاقا لتصدير الغاز الطبيعى من إسرائيل إلى تركيا.

وقال الموقع العبرى إن هذا اللقاء يعد الأول من نوعه الذى يجمع وزيرين منذ سنوات، أى منذ قطع العلاقات بين أنقرة وتل أبيب فى مايو 2010.

وأوضح الموقع أنه ضمن مناقشة تصدير الغاز الطبيعى من "إسرائيل" إلى تركيا، سيحضر وزير الطاقة الإسرائيلى مؤتمر الطاقة الدولى الذى سيعقد فى أسطنبول.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية قد كشفت النقاب عن أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان قرر تعيين كمال أوكام أحد المستشاريين له والمقربين منه لشغل منصب سفير تركيا فى تل أبيب.

وأضافت الصحيفة أن تعيين السفير التركى الجديد فى "إسرائيل" جاء فى إطار اتفاق المصالحة بين تل أبيب وأنقرة الذى أبرم مؤخرا لعودة العلاقات بعد 6 سنوات من القطيعة.

وأوضحت الصحيفة أن من بين شروط الاتفاق كذلك أن تلتزم "إسرائيل" بدفع مبلغ قدره 20 مليون دولار لضحايا السفينة التركية "مرمرة" التى اقتحمتها قوات من الكوماندوز الإسرائيلى فى مايو 2010، مقابل عدم رفع دعاوى قضائية على "إسرائيل".

x