المصادقة على ميزانية "إسرائيل" بالقراءة الأولى خلال إجازة الكنيست

الأحد 07 أغسطس 2016 - 07:45 مساءً بتوقيت القدس

Admin -

عكا للشؤون الإسرائيلية

قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، اليوم الأحد، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير المالية، موشيه كحلون، إتفقا أمس على بذل مجهودات مكثفة من أجل المصادقة على الميزانية العامة بالقراءة الأولى قبل انتهاء الإجازة الصيفة للكنيست.

وذكرت الصحيفة أن ذلك يعني أن الإجازة الصيفية لأعضاء الكنيست التي تبدأ غدا الاثنين، من المتوقع تقصير مدتها، لافتة إلى أنه من المقرر أن يخرج صباح غدٍ ١٢٠ عضو كنيست في إجازتهم الصيفية التي تدوم ثلاثة أشهر لا يستطيعون فيها تقديم مشاريع قوانين.

وخلال الإجازة، التي تستمر حتى 31 أكتوبر/ تشرين أول المقبل، لا يعقد الكنيست بكامل هيئته نهائيًّا، وتعمل اللجان الفرعية فيه بوتيرة متدنية جدًّا، ولا يسمح لها بإجراء أكثر من سبع مداولات.

ووفق الصحيفة؛ إتفق نتنياهو وكحلون أمس، وبعد مصادقة الكنيست على طلب نتنياهو وجود ميزانية للعامين 2017 و 2018، على المصادقة بالقراءة الأولى على الميزانية قبل موعد انتهاء إجازة الكنيست.

وينص القانون على إلزام الحكومة بعرض ميزانية مصادق عليها حتى تاريخ 31 كانون الأول، وبالإمكان وفي حالات غير عادية تمديد الفترة لثلاثة أشهر، لكن هذا التحديد يعني ضعف الائتلاف الحكومي، الأمر الذي لا يتطلع أحد إلى إظهاره، بحسب الصحيفة العبرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن أعضاء الكنيست بموجب هذا التغيير سيتوجهون لمداولات لجنة المالية وعقد إجتماع للكنيست للتصويت بالقراءة الأولى على الميزانية (خلال الإجازة).

وقال مصدر في الائتلاف الحكومي: "نعرف بأنه يوجد من سيمتعض جراء هذه التغيرات، لكن من أجل الالتزام بالجدول الزمني يتوجب علينا المسّ بالإجازة الصيفية لأعضاء الكنيست".

x