"إسرائيل" تمنع المياه عن عشرات الآلاف من الفلسطينيين في الضفة

الأربعاء 22 يونيو 2016 - 12:23 صباحاً بتوقيت القدس

Admin -

عكا للشؤون الإسرائيلية

أعلنت شركة "الإسرائيلية" عن تقليص نسبة كبيرة في كمية المياه المخصصة لعشرات الآلاف من الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ مطلع شهر يونيو الجاري.

وقالت سلطة المياه الفلسطينية لهآرتس، إن شركة ميكوروت الإسرائيلية للمياه، أوضحت شفويا أن تقليص كميات المياه سيتواصل طوال أيام الصيف، مضيفة أن التقليص كان مطلوبا لضمان بقاء برك التجميع الإقليمية للمياه، القائمة في المستوطنات، مليئة، وبالتالي الحفاظ على الضغط المطلوب في الأنابيب التي تضخ المياه إلى المستوطنات اليهودية.

وأشارت "هآرتس" إلى أن مشكلة مشابهة حدثت العام الماضي في نفس المناطق، وفى حينه وقعت مشاكل في تزويد المياه خلال شهر رمضان، ونتيجة لهذا التقليص تفتقد الكثير من البيوت الفلسطينية إلى المياه منذ أكثر من أسبوعين، وتضطر المصانع إلى إغلاق أبوابها.

 كما يسبب تقليص المياه تخريب الحدائق والمشاتل، وموت الحيوانات عطشا، أو اضطرار أصحابها إلى بيعها للمزارعين خارج منطقة المحافظة، ولا يسمح تقليص كمية وضغط المياه بوصولها إلى برك التجميع في البلدات الفلسطينية لملئها. ويستخدم السكان بدائل جزئية، كمياه الآبار الزراعية، وشراء المياه المعدنية للشرب، أو المياه الاعتيادية التي تصل بواسطة حاويات كبيرة للاستخدام المنزلي ولري المواشي، ولكن هذه الحلول تكلف ثمناً باهظاً، وتقوم سلطة المياه الفلسطينية بإجراء محادثات يومية مع ممثلي "ميكوروت" في محاولة لحل الأزمة.

 ورفضت شركة ميكوروت الرد على استفسار هآرتس حول قرار تقليص المياه، وقالت إن المسئول عن الجانب الإعلامي في هذه المسألة، هي سلطة المياه الإسرائيلية.

x