يديعوت أحرونوت: "إسرائيل" تصدر أسلحة خفيفة لـ130 دولة حول العالم

الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 02:13 صباحاً بتوقيت القدس

Admin -

عكا للشؤون الإسرائيلية

كشف تقرير صادر عن "وزارة الدفاع الإسرائيلية"، أن "إسرائيل" صدرت حتى نهاية عام 2013 أسلحة إلى 130 دولة في العالم، رافضة كشف معلومات حول أسماء الدول التي تصدر إليها السلاح.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" ، أنه تم طرح مشروع قانون بالكنيست يسلط الأضواء على هذه المسألة, جاء ذلك في خطوة مفاجئة ومشتركة بين النائب اليميني المتشدد بالكنيست يهودا جليك، والنائبة تمار زاندبرج، من حزب "ميرتس" اليسارية، البعيدة كليا عن أرائه.

ومشروع القانون الذي تم طرحه يدعو إلى منع "اسرائيل" من بيع الأسلحة إلى الدول التي تنتهك حقوق الانسان، وكشف تقرير للأمم المتحدة، أن "إسرائيل" قامت طوال عشرات سنوات بتصدير الأسلحة إلى دول تخرق حقوق الإنسان، من بينها تشاد، خلال فترة الحرب الأهلية الدامية، ورواندا، والكونغو، وكينيا، والهندوراس، وكولومبيا وجنوب السودان وغيرها.

وينص مشروع القانون على منع  تصدير "إسرائيل" السلاح للدول التي ترتكب مخالفات خطيرة لحقوق الإنسان حسب تعريفها في القانون الدولي، كالتعذيب والعقاب الوحشي والاعتقال المتواصل بدون إتهام.

وتم صياغة مشروع القانون بمساعدة المحامي ايتى ماك، ووقع عليه عدد كبير من نواب الكنيست من بينهم رئيس لجنة الخارجية والدفاع آفى ديختر، من حزب "الليكود"، والجنرال احتياط، النائب إيال بن روبين من حزب "المعسكر الصهيوني" اليساري.

x