مفوض شكاوى الجنود يهاجم الجيش ويؤكد عدم جهوزيته للحرب

الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 05:18 مساءً بتوقيت القدس

عمر حامد -

عمر حامد ـ عكا للشؤون الإسرائيلية

شن مفوض شكاوى الجنود اللواء احتياط يتسحاق بريك هجومًا لاذعًا على السياسات التي يتبعها ركن القوى البشرية في الجيش الإسرائيلي.

ووفقا لموقع "هآرتس" العبري، بعث بريك هذا الأسبوع رسالة تتكون من عشرات الصفحات إلى صف الضباط الرفيع في الجيش الإسرائيلي وإلى أعضاء لجنة الخارجية والأمن في الكنيست انتقد فيه سياسية الجيش في العديد من المجالات وخصوصا في نطاق السياسات التي يتبعها ركن القوى البشرية.

هذا وتطرق بريك إلى التغيرات الجوهرية التي شهدها الجيش خلال السنوات الأخيرة في إطار خطة جدعون المتعددة السنوات والتي بادر بها رئيس الأركان الحالي الجنرال غادي آيزنكوت، بما في ذلك خفض تعداد الضباط الذين يخدمون في إطار الخدمة الدائمة بالجيش الإسرائيلي من 45 ألف إلى 40 ألف ضابط وضابطة، موضحا أن هذا الأمر أدى إلى تقليص عدد الضباط في وحدات الذراع البري المختلفة.

وأضاف بريك أن تداعيات هذا الأمر انعكست على زيادة العبئ والجهود التي يبذلها قادة الوحدات المختلفة في الجيش الإسرائيلي، في ظل تقليص عدد الضباط بدون تقليص المهام الموكلة لهذه الوحدات.

كما تضمنت الرسالة التي بعثها بريك عدة انتقادات للجيش بما في ذلك بأن قيادة الجيش تسعى لتقليص الميزانيات والتوفير على حساب جودة أداء الوحدات العسكرية المختلفة، كما ذكر في الرسالة بأن القادة العسكريين الميدانيين بالجيش الإسرائيلي تحولوا إلى أشخاص جبناء يخافون من الاحتجاج أو الانتقاد خوفا من أن يلحق بهم ضرر.

 

x