مناورة لوائية واسعة تحاكي قتال حزب الله

الخميس 30 أغسطس 2018 - 02:40 مساءً بتوقيت القدس

عمر حامد -

عمر حامد ـ عكا للشؤون الإسرائيلية

أجرى لواء جولاني الأسبوع الماضي مناورة تدريبية لوائية كبرى تحاكي السيناريوهات القتالية في الحرب المقبلة مع حزب الله.

ووفقا لموقع بازام العسكرية، شارك في المناورة المئات من جنود اللواء وناقلات الجند الحديثة بالتعاون مع سلاح الجو والمدرعات والهندسة بالإضافة إلى جنود الحرب الإلكترونية.

وتطرق ضابط رفيع للمناورة قائلا "إن المناورات اللوائية تعتبر الحلقة الأخيرة في تدريبات اللواء استعدادا للحرب المقبلة مع حزب الله أو حرب لبنان الثالثة".

وأضاف الضابط أن الجيش اختبر خلال المناورة بنية الألوية المقاتلة الجديدة والتي تعتمد على المزج بين القوات والصنوف المختلفة داخل اللواء الواحد بما في ذلك قوات مشاة وهندسة ودبابات.

هذا ويدور الحديث عن هيكلية جديدة للألوية المقاتلة يعمل الجيش على تعميمها على جميع ألويته المقاتلة في مختلف الفرق العسكرية التي يمتلكها، حيث سيضم كل لواء وفقا للهيكلية الجديدة ستة كتائب من بينهم ثلاثة كتائب مختلطة من المشاة والدبابات، وكتيبة هندسة، وكتيبة استطلاع وإسناد إداري، بالإضافة إلى فريق قتال كتائبي يضم عددا من وحدات المدفعية والدفاع الجوي والاستخبارات الموضعية.

وأوضح قائد الكتيبة 51 التابعة للواء جولاني قائلا "لا يخفى على أحد بأن الحرب المقبلة في الشمال ستكون مختلفة ومغايرة عن الحروب السابقة، حيث أنها ستكون قوية وفتاكة في ظل تنامي قوة الخصم المتمثل في تنظيم حزب الله الذي تضاعفت قوته عشرات المرات عما كان عليه في حرب لبنان الثانية".

x