بشكل غير مسبوق.. المطالبة بفتح تحقيق حول جهوزية الجيش للحرب

الجمعة 14 سبتمبر 2018 - 03:39 مساءً بتوقيت القدس

سوزان حنا- عكا للشؤون الإسرائيلية

ذكرت صحيفة "هآرتس العبرية" صباح اليوم الجمعة أن مفوض شكاوى الجنود في الجيش الإسرائيلي "يتسحاق بريك"، دعا إلى تعيين لجنة تحقيق من خارج الجيش، برئاسة قاض متقاعد من المحكمة العليا، كي تدقق في مدى جهوزية الجيش للحرب.

 ووفقاً لهآرتس فإن بريك أعد وثيقة وبعثها مؤخرا، إلى وزير الأمن الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان"، ورئيس أركان الجيش "غادي آيزنكوت"، وضباط برتبة لواء وأعضاء لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست.

وذكرت الصحيفة أن دعوة بريك لتشكيل لجنة تحقيق، تأتي على خلفية الخلاف بين الوثيقة التي أعدها وبين قيادة الجيش الإسرائيلي، في أعقاب تقرير أصدره آيزنكوت، في بداية شهر أيلول/سبتمبر الحالي، وقال فيه إن الجيش الإسرائيلي جاهز بمستوى عالٍ للحرب. لكن تقرير آيزنكوت جاء مناقضا لوثيقة بريك، التي قال فيها إن الجيش ليس جاهزا للحرب.

ووجه بريك انتقادات حول جهوزية الجيش الإسرائيلي للحرب، في مؤتمر صحفي عقده الأسبوع الماضي، استعرض خلاله تقريره السنوي حول شكاوى الجمهور.

وقالت الصحيفة إن التقرير السنوي لم يتطرق إلى مسألة جهوزية الجيش بصورة مباشرة، لكن بريك ألمح إلى أن انتقاداته تتعلق بالتدريبات العسكرية والتأهيل والعناية بالأسلحة في وحدات ذراع البرية.

 

الكلمات المفتاحية
# ليبرمان # الجيش # تحقيق
x