مسؤول سوداني ينفي أنباء زيارة نتنياهو للخرطوم

الأربعاء 28 نوفمبر 2018 - 11:52 صباحاً بتوقيت القدس

عمار ياسر -

عمار ياسر - عكا للشؤون الإسرائيلية

نفى مسؤول سوداني، صباح اليوم الثلاثاء، صحة الأنباء الإسرائيلية التي تحدثت عن مساعٍ لتطبيع العلاقات بين "إسرائيل" والسودان، ونية رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو زيارة الخرطوم، وفق ما أورده موقع "i24 news" الإسرائيلي.

ونقل الموقع عن القيادي بالحزب السوداني الحاكم، عبد السخي عباس، قوله إن "الأنباء عن زيارة نتنياهو غير صحيحة".

وأشار عباس، إلى أن "نتنياهو لا يمكنه زيارة السودان"، مؤكداً أن موقف الخرطوم لا يزال مرتبطاً بالقضية الفلسطينية، وفق الموقع.

وبحسب الموقع، أضاف عباس أن "إسرائيل تحتل دولة عربية مسلمة، وتعتدي على المقدسات الدينية، وتمنع المسلمين من ممارسة شعائرهم الدينية".

وأشار الموقع إلى أن مصادر إسرائيلية كانت قد أفادت بأن وجهة نتنياهو المقبلة هي السودان، عقب زيارته الأخيرة لسلطنة عمان ولقائه السلطان قابوس.

وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أن هناك مساعٍ من أجل تطبيع العلاقات بين "إسرائيل" من جهة والبحرين والسودان من جهة أخرى.

وبحسب الموقع الإسرائيلي، فإن مصادر إسرائيلية مطلعة، قالت إن هناك طواقم إسرائيلية تعمل على بناء علاقات مع هذه الجمهورية العربية الافريقية، وأن من بين الأهداف هو تقليص مسافة الرحلات الجوية بين "إسرائيل" وقارة أمريكا الجنوبية، وتحتاج هذه الخطوة استخدام المجال الجوي لكل من السودان وتشاد.

من جهته أكد رئيس تشاد، إدريس ديبي، خلال مقابلة مع موقع "i24 news" الإسرائيلي، أن بلاده مستعدة لأن تلعب دور الوسيط بين "إسرائيل" والسودان.

x