أهم الصناعات التكنولوجية الإسرائيلية خلال العام 2018

الخميس 03 يناير 2019 - 02:01 مساءً بتوقيت القدس

سوزان حنا- عكا للشؤون الإسرائيلية

مع حلول العام الجديد 2019 سلط موقع "مكان العبري" الضوء على بعض أهم الصناعات العلمية الإسرائيلية التي تم تحقيقها العام المنصرم 2018.

 

ايسكيور -معالجة الأورام عن طريق تجميدها

 "اييسكيور" شركة بحوث طبية تطور تكنولوجيا خارقة لتدمير الأورام السرطانية عن طريق تجميدها وجعلها كرة من الجليد.

هذه الشركة التي تأسست عام 2006 اخترعت طريقة للاستخدام التبريد وسيلة لتدمير الأورام، وهذا العلاج يتم عن طريق ضح سائل النتروجين البارد بواسطة إبرة خاصة طورتها الشركة، في محيط الورم مما يؤدي الى تجميده وتدميره.

وأفادت الشركة أنه تم تسجيل نسبة نجاح كبيرة لهذا العلاج حيث تم اختباره على 146 مريضا، وقد لوحظ تراجع المرض لدى 103 منهم بعد إخضاعهم لمراقبة طبية لمدة سنتين.

 

" سبايس أي ايل " الهبوط على سطح القمر

هذه الشركة الإسرائيلية التي تأسست عام 2010 تقوم بتطوير مركبة فضائية غير مؤهلة لتهبط على سطح القمر.

ويذكر أن شركة غوغل العملاقة قد أعلنت عن مسابقة لأفراد وشركات خاصة في إطلاق مركبة فضائية لتهبط على سطح القمر وتم انشاء الشركة الإسرائيلية خصيصا لهذا الغرض.

ومن المتوقع أن يتم إطلاق المركبة الإسرائيلية في شهر شباط فبراير المقبل عام 2019 حيث ستصبح إسرائيل، إذا تكللت المهمة بنجاح، رابع دولة في العالم تقوم بإنزال مركبة على سطح القمر.

وتحمل المركبة التي أطلق عليها اسم "التكوين" كبسولة تحتوي على أغان عبرية وقصص ووثيقة الاستقلال والنشيد الوطني وهدية للأجيال القادمة.

وكانت شركة "سبايس أي إيل " قد وقعت مطلع العام الفائت اتفاقا مع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا يتيح لها استخدام شبكة الاتصالات التابعة للوكالة وتجهيز مركبة الفضاء بأجهزة استشعار وتقييس لإجراء أبحاث على سطح القمر.

 

شركة " ووترجين" إنتاج الماء من الهواء

هناك ما يقارب ملياري شخص في العالم يعانون من نقص في المياه الصالحة للشرب، ونظرا لهذا الوضع قامت شركة ووتؤجين الإسرائيلية باختراع جهاز يستغل الرطوبة في الهواء لاستخراج المياه العذبة الصالحة للشرب.

وفي العام 2017 تبرعت الشركة بجهازين لاستخلاص المياه لمنكوبي الاعصارين ايرما وهارفي في الولايات المتحدة.

كما تم منح هذه الشرطة جائزة أفضل اختراع للعام 2018.

 

شركة "لشتوت"

وهناك شركة إسرائيلية أخرى باسم "لشتوت" قام بتطوير جهاز قادر على اكتشاف وتشخيص 20 مادة ملوثة في المياه.

وهذا الاختراع هو عبارة عن جهاز صغير يحتوي على مجس يوضع قرب مصدر المياه دون اغراقه فيه ويقوم بتحليل المياه والملوثات التي فيها.

ويباع هذا الجهاز حاليا لقاء 50$ وقد نالت هذه الشركة الجائزة الأولى في مسابقة شركات التقنية العالية الامريكية كما انها كانت من بين الشركات ال 18 التي اختارتها مجلة تايم الأمريكية كالأكثر ابداعا.

 

وأخيرا شركة "الف فارم " لإنتاج اللحوم في المختبر دون ذبح الحيوانات

لقد احتلت هذه الشركة العناوين في وسائل الاعلام الدولية الشهر الماضي بعد أن كشفت عن افلاحها في إنتاج شريحة لحم "ستيك" تشبه شريحة من لحم البقر الحقيقي وذلك عن طريق تربية خلايا لحم الابقار في المختبر. وقال مؤسس الشركة ديديه توبيا أن الشركة تصمم حاليا مستقبل صناعة اللحوم وأن هذا الاختراع ليس من باب العلم الخيالي بل أن الشركة قد جعلت الخيال واقعا بإنتاج اللحوم لتغذية بني البشر دون الحاجة إلى تربية الحيوانات وذبحها في المسالخ.

 

 

x