للمساعدة في تعيينها

اعتقال محام بارز أقام علاقة جنسية مع قاضية

الأربعاء 16 يناير 2019 - 03:40 مساءً بتوقيت القدس

سليم النتشة- عكا للشؤون الإسرائيلية

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية محامٍ إسرائيلي أقام علاقة جنسية مع قاضية ساعد في تعيينها، بالإضافة إلى قيامه بممارسة الجنس مع زوجة قاض آخر حاول ترقيته؛ وسيدلي مسؤولون قانونيون كبار بشهاداتهم حول هذه الفضيحة الكبيرة، التي هزت النظام القضائي.
 المشتبه به الرئيسي، الذي لا لم يُفصح حتى اللحظة عن اسمه، خضع للتحقيق في وحدة “لاهف 443” لمكافحة الاحتيال للاشتباه بقيامه بترشيح قاضية لمحكمة صلح قبل بضع سنوات مقابل علاقة جنسية معها.

ويُشتبه أيضا بأنه أقام علاقات جنسية مع زوجة أحد القضاة، بهدف مساعدة زوجها في الارتقاء من منصب في محكمة الصلح إلى منصب في محكمة مركزية – لكن الخطة لم تؤت ثمارها.

وحققت "الشرطة" مع مشتبهتين في القضية الأربعاء، وبعض تفاصيل القضية لا تزال خاضعة لأمر حظر النشر.  

وأفادت تقارير عبرية أنه تم فتح التحقيق بعد أن قامت الصحافية الإسرائيلية في إذاعة الجيش، هداس شتايف، بتقديم معلومات للشرطة حول القضية.

 وسيتم استدعاء وزيرة العدل، أييليت شاكيد، ورئيسة المحكمة العليا، إستر حايوت – كلاهما عضوتان في لجنة اختيار القضاة – للإدلاء بشهادتيهما، بالإضافة إلى بقية أعضاء اللجنة المسؤولة عن تعيين القضاة في المحاكم الإسرائيلية.

وداهمت الشرطة الأربعاء مكاتب نقابة المحامين في إسرائيل في القدس وأغلقتها أمام الجمهور، بحسب ما ذكره موقع يديعوت أحرونوت العبري، واستدعي شهود للتحقيق معهم، وجُمعت وثائق وملفات إلكترونية، وفقا لما جاء في بيان للشرطة.

وأفادت تقارير أن النائب العام، أفيحاي ماندلبليت، لن يشرف على التحقيق لكونه صديقا مقربا من المشتبه به المركزي في القضية، وسيحل محله في الإشراف على القضية المدعي العام، شاي نيتسان، مع نائبه.

وصادق نيتسان – الذي يتطلب اعتقال المشتبه به الرئيسي في القضية مصادقته – شخصيا على الموافقة على الاعتقالات والتحقيق.

وأشارت تقارير إلى وجود قلق متزايد في صفوف مسؤولين كبار في الجهاز القضائي من التطورات في القضية، التي أثارت الكثير من الشائعات، كانت في معظمها نظريات مؤامرة على شبكات التواصل الاجتماعي.

في غضون ذلك، أعلن ثلاثة أعضاء من كتلة رئيس نقابة المحامين أيفي نافية استقالتهم الثلاثاء قائلين إنه لم يعد بإمكانهم العمل تحت قيادته، حسبما ذكره تقرير لصحفية "كلكاليست"

x